واتَّـقِ اللهَ فَتقـوْى اللهِ مَـا * * * جاورتْ قَلبَ امـريءٍ إلا وَصَـلْ * * * أُطلـبِ العِلـمَ وَلاَ تَكسَـلْ فَمَا * * * أَبعـَدَ الخْـيرَ عَلى أهـلِ الكَسَـلْ * * * لاَ تَقـلْ قَـدْ ذَهَبـتْ أربـابُهُ * * * كُلُّ مِـنْ سارَ عَلى الـدَّربِ وَصْـلْ * * * مُلكُ كِسـرى عَنهُ تُغني كِسْرةٌ * * * وَعنِ الْبحْـرِ اجْتـزاءٌ بـالـوَشـلْ * * * اَعتـَبر " نحَـن قَسَمنّـَا بَيَنَهُـمُ" * * * تَلقَـهُ حَقَـا ً وَبـِالحْـقِ نَـزْلْ * * * لاَ تَقُـلْ أَصْلـي وَفَصلي أَبـداً * * * إِنما أصْـلُ الفَـتى مَـا قَـدْ حَصَـلْ * * * قِيمـةُ الإِنْسـانِ مَـا يُحسنُهُا * * * كثَّـرَ الإنِسـانُ منـهُ أمْ أقَـلْ * * * أُكْتمِ الأَمـرينِ فقـراً وغَنِـى * * * وَاكسَب الفَلْسَ وَحَاسِب منْ مطَـلْ * * * |


الإهداءات



المنتدى العام الحديث عن المهارات العامة و الأساسية للتعلم و تطوير الذات, نشأتها, روادها, كيفة الإستفادة منها

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 03-04-2008, 12:16 PM
الحياة حلوه
متعلم فعال
الحياة حلوه غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 4545
 تاريخ التسجيل : Feb 2007
 فترة الأقامة : 2640 يوم
 أخر زيارة : 01-11-2010 (10:28 AM)
 المشاركات : 357 [ + ]
 التقييم : 50
 معدل التقييم : الحياة حلوه will become famous soon enough
بيانات اضافيه [ + ]
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
Thumbs up التوكل والتفاؤل أهم أسس النجاح



التوكل والتفاؤل أهم أسس النجاح


قالت إحداهن: أشعر أن الحياة مظلمة أمام عيني، وأنني مهما اجتهدت فلن أتفوق، وهذه درجاتي أقل من مستوياتي الحقيقية ويظهر فيها الظلم في التصحيح فماذا أفعل؟

الأخت الدارسة:

إن من أهم الصفات النفسية لتحقيق أي هدف:

1ـ التفاؤل والأمل في تحقق الهدف.

2ـ التوكل على الله.



إن التفاؤل في التفكير والتفاؤل في إنجاز العمل، والتفاؤل في النجاح، والتفاؤل في السير في هذه الحياة عمومًا ضرورة من الضروريات وهو أحد مقومات الحياة، فالمريض عليه أن يتفاءل بالشفاء، والأم تتفاءل حتى تضع جنينها مولودًا وكذا الحال مع الطالب فهو يتفاءل بالنجاح والتفوق، ولولا التفاؤل لاستولى اليأس على قلوب الكثيرين.



والتفاؤل منظومة تقوم على عدة عوامل إيمانية منها:

1ـ حسن الظن بالله، لأن التشاؤم سوء ظن بالله بغير سبب محقق، والتفاؤل حسن ظن به، والمؤمن مأمور بحسن الظن بالله تعالى على كل حال.



2ـ التوكل على الله عز وجل: وهو من أسباب النجاح، فالإنسان عندما يكون متوكلاً على الله في كل أمره يكون قرير العين مرتاح البال في أن ما أصابه لم يكن ليخطئه وما أخطأه لم يكن ليصيبه فيندفع في هذه الحياة باذلاً ما يستطيع من جهده في سبيل تحقيق أمنياته.



اعقلها وتوكل:

التفاؤل لا يعني النجاح بدون عمل وبذل الجهد. والتوكل على الله أيضًا لا يعني الثقة بالله بدون عمل وبذل وتعب، ولكن الاثنين مرتبطان بالعمل، وإلا فما قيمة التفاؤل والتوكل على الله بدون عمل كمثل الأعرابي الذي لم يربط ناقته فهربت وادعى أنه توكل على الله.

إن قوة ثقتك في الله وعونه لك يهون عليك مصاعب المذاكرة، فعندما تؤدى ما عليك من أعمال توكلي على الله في التوفيق، ولا تحملي الهم، وخففي من الأعباء عن طريق إنجازها لا تأجيلها.



إن من البيان .. لسحرا:

إن الكلمات لها فن السحر كما يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (إن من البيان لسحرا) فالكلمات السلبية لها أثر في نفس الإنسان وسلوكه ومشاعره وأحاسيسه، أما الكلمات الإيجابية فلها أثر إيجابي على الإنسان ونفسه وسلوكه ومشاعره وأحاسيسه.

نجد ذلك متجسدًا في تفاؤل الرسل بالنصر والتمكين رغم صعوبة الطريق وطوله، فهذا الرسول صلى الله عليه وسلم يقول لعدي بن حاتم وهو يعرض عليه الإسلام لتفتحن الحيرة وستخرج المرأة من الحيرة تطوف حول الكعبة لا تخشى إلا الله، والله ليؤتى إلينا ها هنا كنوز كسرى والله لينفقن المال حتى لا تجد من يأخذه.



وقد قال رسولنا لأصحابه في المدينة لتفتحن القسطنطينية فنعم الجيش جيشها ونعم الأمير أميرها. هذه روح التفاؤل عند رسولنا الحبيب فما بالك أنت؟





إن إستراتيجيتك في التفكير وحديثك مع النفس هام جدًا وله أثره إما:

الإيجابي: سأحاول، سأنجح إن شاء الله, ربنا يعينني................

أو السلبي: أنا تعبانة، لن أستطيع، هل سأنجح وأتفوق، أشك في ذلك؟............



فشل يعقبه نجاح:

أن الفائزين ليسوا ممن لم يتذوقوا طعم الفشل، ولكن الفائزين الذين يستفيدون من كل مرة يفشلون فيها وينظرون إليها على أنها خطوة نحو النصر، وأن الحياة مليئة بالحجارة وقولي لنفسك لن أتعثر فيها بل سأجمعها وأجعل بها سلمًا للنجاح.


إن من معوقات النجاح التشاؤم والقلق والمخاوف، وكذلك الانفعال والتوتر والعصبية كل ذلك يؤدي إلى عدم الاتزان وبالتالي يؤثر على القدرة على التحصيل الدراسي؟.



إن القلق الشديد من الإصابة بالفشل ربما يدفع صاحبه للفشل الفعلي، لذلك فعليك بالتركيز على الجوانب الإيجابية وتخلصي من التركيز على الجوانب السلبية.



إصرار نملة:

هل رأيت النملة عندما تحمل طعامًا وتتجه به إلى جحرها. هل يثنيها شيء عن هدفها هذا؟ تعلمي من إصرار النملة على الوصول بطعامها إلى هدفها.



هل أنت فعلاً متفائلة؟

إن كنت متفائلة ستركزين على التفاؤل وستلتقين مع المتفائلات مثلك، وتقرئين كل ما هو يدعو للتفاؤل، وتتوقعين الخير، فمن يركز على التفاؤل، يجده، ومن يركز على الفشل ويتوقعه يفشل، وهذا معروف في قانون نشاطات العقل، فأي شيء يفكر فيه الإنسان يتسع وينتشر ويؤثر على جوانب حياته وتركيزه وتوقعاته.

إن فكرة النجاح والتفوق تكون قوية عندما يركز المخ على النجاح والعكس صحيح. وأسوق إليك في هذا المقام مثالية كدعوة لتفاؤل مع التركيز على النجاح:

هذه هيلين كيلر ـ عمياء خرساء صماء وتصبح من أكبر الفلاسفة.

وهذا خلدون ـ هو شاب لا يتحرك منه إلا عيناه ولا يعمل إلا عقله يكمل دراسته الجامعية ويعمل في مجال من أصعب المجالات وهو الكمبيوتر.

وهناك حكمة هندية تقول: تحديات الحياة لا تؤثر في الإنسان ولكن تظهر ما بداخله.

وقد جعل الله هذه التحديات حتى نتحسن دائمًا ونعمل ونبذل ونجني ثمار ما بذلنا.



تفاءلوا بالخير .. تجدوه:

إن تفاؤل الإنسان محكوم بمدى الرغبة الداخلية لديه في إيجاد مثل هذا التفاؤل؛ كما أن البؤس يصنعه المرء بيده، بل ويتفنن البعض في وصف لوحته المأساوية والتي تحتوي على سلسلة من الاضطهادات والظلم وسوء النصيب والمعاناة.

إن الطريق إلى السعادة وإلى النجاح والتفوق بسيط وواضح ولكنه يحتاج قبل بذل الجهد إلى اليقين والثقة في إمكانية حدوثه وتحققه والتفاؤل المستمر مهما واجه الفرد من الإخفاقات والعقبات.

الأخت الدارسة:

عندما تضعين احتمالات النجاح أمام عينك بدلاً من أن تركني إلى الفشل ستجدين عالمًا جديدًا يفتح لك الأبواب. عالمًا من التفاؤل والفرص الجديدة وسيكون التغلب على ما يواجهك مهما بلغت صعوبته أسهل كثيرًا من أي وقت مضى، لأنك لن تتركي همومك ومخاوفك تعيقك. فعندما يغمرك التفاؤل ستصبحين أكثر سعادة وأكثر نجاحًا.



مقال أعجبني؛ فأحبيت أنقله لكم

تحياتي للجميع

نسألكم الدعاء




 توقيع : الحياة حلوه


رد مع اقتباس
قديم 03-04-2008, 01:46 PM   #2
zino
متعلم فعال


الصورة الرمزية zino
zino غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3257
 تاريخ التسجيل :  Oct 2006
 أخر زيارة : 12-19-2013 (09:26 PM)
 المشاركات : 433 [ + ]
 التقييم :  50
 استعراض الوسام
دبلوم القراءة السريعة:  - سبب الاصدار:
لوني المفضل : Cadetblue
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي



موضوع رائع سلمت يداك


 
 توقيع : zino

من عاش متعلما مات عالما
نسب ابن آدم فعله ***فانظر لنفسك في النسب
حسب ابن آدم ماله ***إن طاب طاب له الحسب
زين ابن آدم عقله*** والعقل زينته الأدب

-------------------------------------
اجْتِهادُكَ فيما ضُمِنَ لَكَ وَتَقصيرُكَ فيما طُلِبَ مِنْكَ دَليلٌ عَلى انْطِماسِ البَصيرَةِ مِنْكَ.
ما تَوَقَّفَ مَطْلَبٌ أنْتَ طالِبُهُ بِرَبِّكَ. وَلا تَيَسَّرَ مَطْلَبٌ أَنْتَ طالِبُهُ بِنَفْسِكَ


رد مع اقتباس
قديم 03-04-2008, 03:02 PM   #3
مهار
متعلم جديد


الصورة الرمزية مهار
مهار غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 16034
 تاريخ التسجيل :  Feb 2008
 أخر زيارة : 03-24-2008 (02:38 PM)
 المشاركات : 31 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي



الحياة حلوة ، اسمك مشبع بالتفائل شكراً لك ،،


 
 توقيع : مهار

اخوكم المهار : : : لأكن واياك اخي ~ نـهــار ~ أمــار ~ مـهــار


رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:21 AM.

أقسام المنتدى

منتدى الدورات و العروض التدريبية @ منتدى مهارات التفكير @ البورد العربي لمهارات التعلم @ دبلوم البرمجة اللغوية العصبية @ منتدى الاعلانات عن الدورات و اللقاءات @ دبلوم القراءة السريعة @ قسم بحوث القراءة السريعة @ دورة مهارات التعامل @ منتدى التهاني و التبريكات @ بحوث و خلاصات كتب دبلوم الفاعلية الشخصية @ مركز الإتقان اللغوي @ دورة دبلوم جدد حياتك (1) @ بحوث الدورة الأولى للبرمجة اللغوية العصبية @ مشاركات المجموعات التدريبية في دورة جدد حياتك @ دورة دبلوم الإتقان اللغوي @ دورة دبلوم مهارات التفكير @ دورة الأسلوب الأمثل في التحصيل الدراسي @ المارثون العربي للقراءة @ دورة دبلوم الذكاء العاطفي @ دورة دبلوم الفاعلية الشخصية @ الدورة الثانية في مهارات التفكير @ مهارات الكلام @ دورة ديناميكية مهارة الاستماع الفعال @ منتدى المشرفين @ دورة التجويد @ دورةدبلوم مهارة التفكير الإبداعي @ ورشة عمل القبعات الست في التفكير @ المشاكل الفنية و التقنية @ الورش العلمية و الدورات المستمرة @ الدورة المستمرة لديناميكية مهارة الاستماع الفعال @ الدورة المستمرة لدبلوم الفاعلية الشخصية @ الدورة المستمرة لبرنامج تريز لحل المشكلات بطرق إبداعية @ الدورة المستمرة للقراءة الفعالة - المستوى الأول @ دورة دبلوم جدد حياتك الجزء الثاني @ دورة لغتي الجميلة للأطفال @ دورة الذكاء العاطفى لحياة أسرية سعيدة @ الدورة المستمرة لمهارات وفنون الذاكرة @ ورشة الذكاءات المتعددة @ قسم مدونات أعضاء مهارتي @ الدورة المستمرة لدبلوم البرمجة اللغوية العصبية @ الدورة المستمرة للكورت المستوى الأول @ دورات مهارات وتقنيات الحاسب الآلي والمعلومات @ الدورة المستمرة للغة الجسد @ أكاديمية مهارتي الدينية @ الفلاشات التعليمية @ المكتبة الصوتية @ دورات المهارات اللغوية @ الدورة المستمرة للمهارات الإملائية @ الدورة المستمرة لمهارات البلاغة @ (منتدى المواضيع المخالفه والمكرره والمنتهية والقديمة @ دورة بالقرآن نحيا ...كيف تحفظ القرآن في أقل من 20 يوما @ دورة مهارات إدارة الوقت @ الدورة المستمرة لمهارة العصف الذهني @ الدورات التدريبية @ ملتقى المهارات @ ملتقى التخطيط والتطوير الذاتي @ الملتقى العام @ أصدقاء مهارتي @ ملتقى الإشراف والشكاوى والإقتراحات @ السيرة الذاتية للمدربين @ دورة افهم ذاتك ولون حياتك @ الدورة المستمرة لتنمية مهارات الاتصال في الحوار @ مهارة التفكير الناقد @ دورة دبلوم مهارة التفكير الناقد المستوى الأول @ الذكاءات المتعددة @ مكتبة الوسائط التعليمية @ المكتبة المرئية - مكتبة مقاطع وأفلام تعليمية @ ملفات التورنت التعليمية @ المكتبة العامة @ دليل المواقع التعليمية @ سلسلة كتب صناعة التفكير @ دورة التفوق الدراسي @ تطوير الذات من اليوتيوب @ قصص تطوير الذات @



Powered by vBulletin™ Version DhaHost
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.

شركة استضافة