واتَّـقِ اللهَ فَتقـوْى اللهِ مَـا * * * جاورتْ قَلبَ امـريءٍ إلا وَصَـلْ * * * أُطلـبِ العِلـمَ وَلاَ تَكسَـلْ فَمَا * * * أَبعـَدَ الخْـيرَ عَلى أهـلِ الكَسَـلْ * * * لاَ تَقـلْ قَـدْ ذَهَبـتْ أربـابُهُ * * * كُلُّ مِـنْ سارَ عَلى الـدَّربِ وَصْـلْ * * * مُلكُ كِسـرى عَنهُ تُغني كِسْرةٌ * * * وَعنِ الْبحْـرِ اجْتـزاءٌ بـالـوَشـلْ * * * اَعتـَبر " نحَـن قَسَمنّـَا بَيَنَهُـمُ" * * * تَلقَـهُ حَقَـا ً وَبـِالحْـقِ نَـزْلْ * * * لاَ تَقُـلْ أَصْلـي وَفَصلي أَبـداً * * * إِنما أصْـلُ الفَـتى مَـا قَـدْ حَصَـلْ * * * قِيمـةُ الإِنْسـانِ مَـا يُحسنُهُا * * * كثَّـرَ الإنِسـانُ منـهُ أمْ أقَـلْ * * * أُكْتمِ الأَمـرينِ فقـراً وغَنِـى * * * وَاكسَب الفَلْسَ وَحَاسِب منْ مطَـلْ * * * |


الإهداءات



منتدى الجودة الشخصية يهتم هذا المنتدى بكل مايتعلق بالجودة الشخصية و طرق التخطيط و التنفيذ و وضع الأهداف و مراجعتها

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 02-07-2006, 02:08 PM
خالد الجديع
المدير العام
خالد الجديع غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
SMS ~ [ + ]
من يحاول سحق الفراشة بسيارة مثل يضرب لمن يريد تحقيق أهدافه دون التخطيط لها
استعراض الوسام
مدرب معتمد في الفاعلية الشخصية: الحاصل على هذا الوسام يكون مدرب معتمد في الفاعلية الشخصية لدى مركز مهارتي - سبب الاصدار:
لوني المفضل Darkolivegreen
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : Sep 2005
 فترة الأقامة : 3368 يوم
 أخر زيارة : 11-12-2014 (04:54 PM)
 الإقامة : الرياض
 المشاركات : 3,329 [ + ]
 التقييم : 18
 معدل التقييم : خالد الجديع تم تعطيل التقييم
بيانات اضافيه [ + ]
آعجبنيً: 34
تلقي آعجاب 145 مرة في 127 مشاركة
افتراضي كتابة الرسالة الشخصية



سوف اتكلم عن موضوع مهم جدا في حياتنا وهو ومع الأسف مغفل بشكل كبير و واضح. هذا الموضوع هو الرسالة الشخصية.

الخريطة الذهنية للموضوع




تعتبر الرسالة عنصرا مهما و أوليا من عناصر التخطيط الشخصي و الشكل التالي يبين لنا موقعها و ارتباطها مع باقي العناصر.



الرسالة الشخصية

تحدد الرسالة الشخصية المعالم الرئيسية لهدف المرء ككل في الحياة أو السبب الرئيسي و راء عيشه فيها. إنه تصور الفرد للحالة التي يرغب في أن تكون الأمور عليها. و الرسالة الشخصية في الأساس هي إعلان موجز بما تريده بحق من الحياة أو مايعنيه النجاح بالنسبة لك.
و النجاح هو تصور ذاتي أو نسبي فمعناه يختلف باختلاف الناس, فبالنسبة للبعض, يعني النجاح الثراء المادي أو الشهرة و بالنسبة للآخرين يعني التمتع بالصحة الجيدة أو الحياة الأسرية السعيدة. و بوجه عام النجاح هو عملية مستمرة من بلوغ الأهداف الموجودة, و يعرف سيدني نيوتن النجاح بأنه " الإنجاز الأمين لأي شيء ذو قيمة تريده من الحياة"

تعريف الرسالة الشخصية

هنا سوف نذكر أكثر من تعريف للرسالة الشخصية و كل هذه التعريفات تدور حول فلك واحد

1- التعريف الأول : تمثل الرسالة الشخصية معتقداتك و قيمك و أولوياتك و القواعد التي بناء عليها تتخذ قراراتك. إنها تمثل الاتجاه الكلي لك و توضح رغباتك و المعنى الذي من أجله تفعل ماتفعله.

2- التعريف الثاني : الرسالة الشخصية هي تعريف موجز لما تريد أن تركز عليه و ما تريد أن تنجزه و من تريد أن تكون في مجالات حياتك خلال السنوات الثلاث القادمة. إنها طريقة لتركيز القوى و الأفعال و المعتقدات و القرارات إلى ما يهمك

3- التعريف الثالث : الرسالة الشخصية هي جملة مختصرة بمقصدك و غايتك من حياتك


أهمية الرسالة الشخصية


بناء على دراسة أجراها د. تشارلز جاردفيلد فإن هناك سمة مشترك تظهر بين جميع من يتمتعون بتميز الأداء وهي فهم الرسالة. و توصل جاردفيلد إلى أن " الرسالة هي مصدر للأداء المتميز". اعتبر رسالتك شيئا تكتشفه لا شيئا تخترعه.

و يمكن لنا أن نبين أهمية الرسالة ن خلال هذه النقاط

1- الرسالة الشخصية تمنحنا شعورا بوجهتنا في المستقبل

2- الرسالة الشخصية تساعدنا على معرفة ماهو مهم بالنسبة لنا

3- الرسالة الشخصية تحدد معايير و قواعد النجاح الشخصي و السعادة الشخصية.

4- الرسالة الشخصية تسهل عملية صنع القرار

5- الرسالة الشخصية تجعل حياتك أكثر قيمة و ذات معنى

6- الرسالة الشخصية المثيرة و المنطوية على تحد تقويك كي تخرج أفضل طاقاتك.
7- عندما تعرف مايجب عليك فعله لا تنجرف وراء كل مايواجهك بل تصبح متجها إلى ماهو المهم لك كما تتجه البوصلة إلى الشمال

تصور لنا هيلين كيلر أهمية الرسالة بقولها " أكثر الأشخاص إثارة للشفقة في هذا العالم هم الذين يستطيعون الرؤية لكن يفتقرون إلى البصيرة"



مواصفات الرسالة الشخصية


1- تركز في الأساس على ماتريد بحق تحقيقه في الحياة

2- تتسم بالواقعية و قابلية التحقيق

3- تعكس القيم الشخصية الأساسية أو فواعد السلوك الشخصية.

4- تتسم بالإيجاز
5- أن تعبر إيجابا عما تريد فعله لا عما لا تريد فعله فلا يوجد فيها عبارات منفيه فلا يوجد بها عبارات مثل لا أريد أن أكون أو لا أعمل قل ماتريد و ليس مالا تريد و عبر عما لا تريد بعبارات إيجابية.
6- يوجد فيها عبارات شحن و إثارة مثل المبدع , المتميز , منطلقا ,
7- فيها جمل أكون و أفعل
8- متضمنة لوجودك و الآخرين

و تذكر أن رسالتك ليست عبارة منحوتة على حجر بل تقبل المراجعة و التحديث متى رأيت ذلك مناسبا


ماليست الرسالة

قبل أن نبدأ بمعرفة كيف نكتب الرسالة يجدر بنا أن نعرف "ماليس رسالة" حتى لا يختلط بالرسالة. هذه النقاط تبين مالا يجب أن يكون جزأ من الرسالة :

1- ليست قائمة من الأشياء المطلوب عملها

2- ليست جملة استراتيجيات أو طرق انجاز أعمال

3- ليست وصفا لمهنتي لأن العمل يتغير على مر الزمن و مقصدنا من الحياة نستطيع أدائه بأدوار مختلفة


كتابة الرسالة الشخصية

للبدء بكتابة الرسالة الشخصية خطط لوقت تكون فيه بمفردك تماما, ابتعد عن الجوال و الأهل و الأصدقاء و العمل, هذا الجو المنعزل سوف يساعدك لاستحضار كل مايهمك بسهولة و الاجابة على الأسئلة الأساسية لكتابة الرسالة الشخصية.

بصفة عامة الرسالة الشخصية تجيب على ثلاثة أسئلة هي :

1- ماهو هدفي من الحياة

2- ماهي القيم الأساسية التي أقف لها

3- ماهي الأعمال التي ستحقق هذا الهدف و تلك القيم

هناك عدة طرق لكتابة الرسالة قم باختيار الطريقة التي تراها مناسبة لك وسوف نحاول أن نذكر هنا مجموعة من الطرق بالرجوع إلى عدد من المدارس العلمية.

الطريقة الأولى

الخطوة الأولى

أحضر و رقة و قلما و قم بالإجابة على هذه الأسئلة و التي سوف تساعدك على معرفة القيم الأساسية لديك و أولوياتك

1- ماهي أعظم قوى أمتلكها ؟
2- ماهي نقاط الوقة التي لاحظها الآخرون لدي ؟
3- ماهي الأشياء التي أستمتع بعملها فعلا ؟
4- ماهي الأشياء التي تثير إعجابي لدى الآخرين ؟
5- ماهي أسعد اللحظات التي مرت علي في حياتي و لماذا ؟
6- لو كان لدي الوقت و المال اللامحدودين ماذا سأفعل بهما ؟
7- عندما أنظر إلى حياتي العملية ماهي الأنشطة التي أحبها أكثر ؟
8- عندما أنظر إلى حياتي لشخصية ماهي الأنشطة التي أحبها أكثر ؟
9- ماهي الأدوار المهمة التي أقوم بها في الحياة ؟
10-- بالنظر إلى كل دور لي في الحياة ماهي أهم الأهداف التي أريد تحقيقها ؟
11- ماهي النتائج غير المحببه لي و التي أحصل عليها في حياتي الحالية ؟
12- ماذا أتمنى أن أكون في هذه الحياة ؟
13- ماهي أهم القوانين التي أعتمد عليها في حياتي ؟

الخطوة الثانية

هي كتابة القيم الأساسية لديك, خذ الوقت اللازم لكتابة أهم خمس قيم لديك في حياتك, قد تكون القيم كلها ذات أهمه لكن قم باختيار الخمس التي تشعر أن لها أهمية قصوى و قيمة عليا, من أمثلة القيم

الثراء , الأمن , المحبة , الشهرة , احترام الآخرين , السعادة , الإنجاز , العلم , العمل , الرضا , المتعة , البر , الرحمه , الأمانه , حسن الظن , التسامح , الصداقة , الصحة , الحرية


الخطوة الثالثة

الآن و بعد أن قمت بتحديد قوانينك الأساسية و قيمك و أدوارك في الحياة فأنت مستعد لكتابة النسخة الأولى من رسالتك الشخصية, و تذكر بأنك سوف تكتب هذه الرسالة لنفسك قط لذلك استخدم اللغة التي تفضلها أنت و تذكر هذا السؤال و أنت تكتب رسالتك " هل هذه الرسالة تشحذ الهمه لدي" ؟.

إليك بعض القوالب الجاهزة و التي ستساعدك في كتابة رسالتك

1- الغرض من حياتي هو أن أكون _______________________ مستمتعا بـ ____________ و أن أفعل _____________________ لنفسي وللآخرين.

2- أنا أقدر ......"اذكر ثلاث من قيمك" ..... بسبب ......"اذكر سبب أهمية هذه القيم لك" .... و هو ماسيجعلني ....."ماذا ستفعل لتحقيق تلك القيم"


وهذه أمثلة لبعض الرسائل الشخصية

1- "الانتقال من قوة إلى قوة , أحمد متجه كليا لتطوير جودة حياته و جعلها متميزة و آمنه و وارف ماديا"

2- " أنا الواثق أكثر في كل ما أفعله المبدع في عمله المربي لأبنائه البار بوالديه"

3- "لإلهام و تعليم و تطوير النساء لكي يتعمقن أكثر و أكثر في إمكاناتهن"

4- "لأكون معلما محبا و محبوبا صادقا مساعدا نفسي و غيري لزرع الإيمان داخل قلوب الطلاب"

5- "سوف أبقى متسمة بروح لطيفه , أريد أن أكون معروفا عند عائلتي ياهتمامي و محبتي لزوجي و أبي, و بأمانتي في عملي و مشاركتي لصديقاتي و سوف أحترم كل انسان أعمل معه, قدرتي على السيطرة على سلوكي يعطيني احساس قوي بالالتزام وهو م أعتبره أكبر صفه مميزة لي"

التأكد من جودة الرسالة

اسأل نفسك مجموعة من الأسئلة لكي تتأكد أن رسالتك التي كتابة رسالة متوزانة و أجب على هذه الأسئلة :

1- كيف تتفق هذه الرسالة مع ديني و مسؤليتي كمسلم ؟

2- كيف تتفق هذه الرسالة مع حياتي العملية الوظيفية ؟

3- كيف تتفق هذه الرسالة مع حياتي العائلية و علاقاتي الإجتماعية ؟

4- كيف تتفق هذه الرسالة مع حياتي الصحية ؟

تعتبر هذه الأسئلة بمثابة "تدقيق لجودة الرسالة" و من خلال هذه الأسئلة تستطيع مراجعة رسالتك و تعديلها إذا تطلب الأمر ذلك.

في مركز مهارتي التعليمي قمنا ببناء اداة تسهل عليك كتابة الرسالة الشخصية بطريقة مبتكرة و ممتعة

http://www.maharty.com/plan/automission.aspx






آخر تعديل خالد الجديع يوم 03-25-2008 في 09:23 PM.
رد مع اقتباس
قديم 03-10-2006, 01:43 PM   #2
diamond
متعلم ممميز


الصورة الرمزية diamond
diamond غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 212
 تاريخ التسجيل :  Feb 2006
 أخر زيارة : 12-04-2007 (08:51 PM)
 المشاركات : 978 [ + ]
 التقييم :  121
لوني المفضل : Cadetblue
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 4 مرة في 3 مشاركة
افتراضي



إضافة عن تجربة :

إذا قطع عليك الطريق للوصول لهدف معين فلا تحزن وتنسحب وتنسى أهدافك !!

إنما استفد من التجربة الراهنة وإن كنت ترى أنها ستبعدك عن مسارك

وأعتبرها تحويله للوصول لأهدافك بطريقة غير مباشرة

ولكنها تزيد خبرتك أكثر !!

واسأل نفسك ماهي الحكمة التي يريدها الله منك

في هذة التجربة ؟

وتذكر أن من سعى لرضا الله وأحسن الظن فقد آتاه الله بقدر إعتقادة.

تحياتي للأستاذ خــــــــــــــــــــالد
[B]


 

رد مع اقتباس
قديم 03-13-2006, 09:55 PM   #3
خالد الجديع
المدير العام


الصورة الرمزية خالد الجديع
خالد الجديع غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Sep 2005
 أخر زيارة : 11-12-2014 (04:54 PM)
 المشاركات : 3,329 [ + ]
 التقييم :  18
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
من يحاول سحق الفراشة بسيارة مثل يضرب لمن يريد تحقيق أهدافه دون التخطيط لها
 استعراض الوسام
مدرب معتمد في الفاعلية الشخصية: الحاصل على هذا الوسام يكون مدرب معتمد في الفاعلية الشخصية لدى مركز مهارتي - سبب الاصدار:
لوني المفضل : Darkolivegreen
آعجبنيً: 34
تلقي آعجاب 145 مرة في 127 مشاركة
افتراضي



شكرا لك داياموند على هذه الفائدة اللطيفة و الثمينة و التي تعودناها منكم.

و كما تفضلت فإن كثيرا من الناس سريع الإصابة بالإحباط عند وجود أي عائق أو مثبط سواء كان صغيرا أو كبيرا مما يجعله ينتقل من هدف إلى هدف بدون أن يحقق شيئا مضيعا لماله و جهده و طاقته و وقته.

و جزاكم الله خيرا


 

رد مع اقتباس
قديم 01-26-2007, 09:09 PM   #4
د محمد الصبي
مشر ف


الصورة الرمزية د محمد الصبي
د محمد الصبي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3765
 تاريخ التسجيل :  Nov 2006
 أخر زيارة : 06-27-2007 (05:49 PM)
 المشاركات : 333 [ + ]
 التقييم :  70
 استعراض الوسام
مدرب معتمد في الفاعلية الشخصية: الحاصل على هذا الوسام يكون مدرب معتمد في الفاعلية الشخصية لدى مركز مهارتي - سبب الاصدار:
لوني المفضل : Cadetblue
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد:
رسالة المسلم العامة في الحياة عبادة الله ( ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين )
شرح ممتع ومفيد شكرا لك أخوي خالد
سبحانك اللهم وبحمد اشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك


 
 توقيع : د محمد الصبي

هــذه قناعاتي ..
وهذه أفكاري ...
وهذه كتاباتي بين أيديكم ....
أكتــب ماأشعر به وأقول ماأنا مؤمن به ..
ليــس بالضرورة ماأكتــبه يعكس حياتي ( الشخــصيـة ) ..
هي في النهــاية... مجرد ( رؤية ) لأفكاري ..
مع كامل ووافــر الحــب والتقدير لمــن يمتلك وعيــا كافيا
يجبـــر .. قلمــي .. على أن يحترمه ...


رد مع اقتباس
قديم 02-16-2007, 08:05 PM   #5
خالد الجديع
المدير العام


الصورة الرمزية خالد الجديع
خالد الجديع غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Sep 2005
 أخر زيارة : 11-12-2014 (04:54 PM)
 المشاركات : 3,329 [ + ]
 التقييم :  18
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
من يحاول سحق الفراشة بسيارة مثل يضرب لمن يريد تحقيق أهدافه دون التخطيط لها
 استعراض الوسام
مدرب معتمد في الفاعلية الشخصية: الحاصل على هذا الوسام يكون مدرب معتمد في الفاعلية الشخصية لدى مركز مهارتي - سبب الاصدار:
لوني المفضل : Darkolivegreen
آعجبنيً: 34
تلقي آعجاب 145 مرة في 127 مشاركة
افتراضي



د محمد الصبي

أشكرك على هذه الإضافة القيمة و لا شك أن المسلم يحتسب على الله كل ما يفعله حتى الأكل و الشرب و النوم.

و اسلم لمحبك


 

رد مع اقتباس
قديم 02-17-2007, 11:06 AM   #6
الباحث
مشرف قسم الحاسب و البرامج التعليمية


الصورة الرمزية الباحث
الباحث غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4399
 تاريخ التسجيل :  Jan 2007
 أخر زيارة : 06-09-2011 (12:57 PM)
 المشاركات : 468 [ + ]
 التقييم :  60
 استعراض الوسام
دبلوم القراءة السريعة:  - سبب الاصدار:
لوني المفضل : Cadetblue
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 2 مرة في مشاركة واحدة
افتراضي




أشكرك أستاذي على هذه الجهود التي تدل على نبل شخصيتك من جهة ، وحبك للآخرين

والسعي لتحقيق النجاح لهم ، وتدل على أن من قيمك المهمة هو مساعدة الآخرين .

وفقك الله أنت ومن سار على دربك ، فأنتم أحد قادة الأمة إلى التقدم .

ومثل ما يقول المثل العامي ( الله يكثر من أمثالكم ) .

وعندي ملاحظة وأرجو منك السماح بالتطرق لها :

موقعكم جداً مفيد لتقدم هذه الأمة ، فهو يحتوي على فروع في كل ما يحتاج أن يطوره الإنسان

في حياته ، مثل الذاكرة ، القراءة السريعة ، الرسالة الشخصية ، التخطيط وغيرها من المنتديات

أو الفروع .

لكن أيضاً أستاذي العزيز ( إسمح لي ) ينقص هذا الموقع فرع آخر في نظري القاصر أنه أحد العناصر

التي يجب أن يطور الإنسان نفسه فيها وأنه مهم جداً في حياة الإنسان وتحقيق هدفه .

ألا وهو ( العلاقة مع الآخرين ) فأتمنى أن يخصص فرع أو منتدى خاص لهذا الشيء .



وإعذرني إن تدخلت فيما لا يعنيني .



وشكراً .....................


 
 توقيع : الباحث



رد مع اقتباس
قديم 04-18-2007, 06:29 AM   #7
مدرب فتحى الطهناوى
مدرب محترف


الصورة الرمزية مدرب فتحى الطهناوى
مدرب فتحى الطهناوى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4237
 تاريخ التسجيل :  Jan 2007
 أخر زيارة : 07-24-2012 (04:24 PM)
 المشاركات : 164 [ + ]
 التقييم :  50
 استعراض الوسام
وسام العضو المميز:  - سبب الاصدار:
لوني المفضل : Cadetblue
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي



أستاذنا الكريم خالد الجديع
من جهلى لم أقرأ هذا الموضوع إلا اليوم ودفعتنى نفسى أن أشكرك على هذا الجهد الطيب لأن من لم يشكر الناس لم يشكر الله فجزاك الله خيرا على هذه الإفادة ورغم معرفتى القليلة بمعنى الرسالة إلا أن هذا الطرح الواضح والقوى للموضوع زادنى معرفة وثقة فجزاكم الله خير


 
 توقيع : مدرب فتحى الطهناوى

فتحى محمد محسن الطهناوى

مدير اكاديمية المدربين المحترفين
نائب رئيس مجلس إدارة جمعية مصر للتنمية البشرية
مدير التدريب بالمجموعة المصرية لخدمات التدريب والدعم الفنى

fathy@ptrainers.com


رد مع اقتباس
قديم 04-19-2007, 05:46 AM   #8
hamzah86
متعلم فعال


الصورة الرمزية hamzah86
hamzah86 غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5550
 تاريخ التسجيل :  Apr 2007
 أخر زيارة : 11-09-2009 (04:36 PM)
 المشاركات : 276 [ + ]
 التقييم :  50
 استعراض الوسام
دبلوم القراءة السريعة:  - سبب الاصدار:
لوني المفضل : Cadetblue
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 2 مرة في مشاركة واحدة
افتراضي



بارك الله فيك أخ خالد

موضوع جميل......


 

رد مع اقتباس
قديم 05-20-2007, 11:14 PM   #9
اسماء الجزائرية
متعلم جديد


الصورة الرمزية اسماء الجزائرية
اسماء الجزائرية غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6641
 تاريخ التسجيل :  May 2007
 أخر زيارة : 04-18-2008 (03:19 PM)
 المشاركات : 125 [ + ]
 التقييم :  50
 استعراض الوسام
دبلوم القراءة السريعة:  - سبب الاصدار: دبلوم القراءة السريعة:  - سبب الاصدار:
لوني المفضل : Cadetblue
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي



بارك الله فيك على الموضوع الرائع
طريقة الشرح كانت واضحة و سهلة ،مما يجعل تطبيقها في متناول الجميع
شكرا لك و ساعكف من الليلة على كتابة رسالتي

شكرا مرة أخرى و جعله الله في ميزان حسناتك


 
 توقيع : اسماء الجزائرية

يا من بدنياه اشتغل و غره طول الأمل
الموت يأتي بغتة و القبر صندوق العمل


رد مع اقتباس
قديم 06-06-2007, 03:05 PM   #10
د/منصور الخريجي
مستشار تربوي و تطوير ذات


الصورة الرمزية د/منصور الخريجي
د/منصور الخريجي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6172
 تاريخ التسجيل :  Apr 2007
 أخر زيارة : 11-03-2010 (03:00 PM)
 المشاركات : 760 [ + ]
 التقييم :  50
 استعراض الوسام
دبلوم القراءة السريعة:  - سبب الاصدار: مدرب معتمد في الفاعلية الشخصية: الحاصل على هذا الوسام يكون مدرب معتمد في الفاعلية الشخصية لدى مركز مهارتي - سبب الاصدار:
لوني المفضل : Cadetblue
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 3 مرة في 3 مشاركة
افتراضي



شكر الله لك أستاذ خالد على هذا الطرح المتميز وكما عهدناك معطاء في كل شيئ أمثالك نجوم يهتدى بها .....
(إذا قيل من فتى خلته أنا فلم أكسل ولم أتبلد )


 
 توقيع : د/منصور الخريجي



{ كل عآم وانتم بخير .. }


رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
افتتاح مركز الجودة الشخصية خالد الجديع منتدى الجودة الشخصية 8 11-26-2008 07:37 PM
منفتح على العالم الخارجي أم منغلق على ذاتك ؟ diamond منتدى مركز الاختبارات الشخصية 1 10-06-2006 03:18 PM
فنون اللغة ومهاراتها احمد مكه القراءة السريعة 4 08-30-2006 04:36 PM
شرح متكامل بالصور لطريقة عمل مركز الجودة خالد الجديع منتدى الجودة الشخصية 7 03-22-2006 10:10 PM
الآن اكتب رسالتك بكل سهولة من المساعد الآلي لبناء الرسالة خالد الجديع منتدى الجودة الشخصية 2 03-22-2006 10:04 PM


الساعة الآن 09:03 PM.

أقسام المنتدى

منتدى الدورات و العروض التدريبية @ منتدى مهارات التفكير @ البورد العربي لمهارات التعلم @ دبلوم البرمجة اللغوية العصبية @ منتدى الاعلانات عن الدورات و اللقاءات @ دبلوم القراءة السريعة @ قسم بحوث القراءة السريعة @ دورة مهارات التعامل @ منتدى التهاني و التبريكات @ بحوث و خلاصات كتب دبلوم الفاعلية الشخصية @ مركز الإتقان اللغوي @ دورة دبلوم جدد حياتك (1) @ بحوث الدورة الأولى للبرمجة اللغوية العصبية @ مشاركات المجموعات التدريبية في دورة جدد حياتك @ دورة دبلوم الإتقان اللغوي @ دورة دبلوم مهارات التفكير @ دورة الأسلوب الأمثل في التحصيل الدراسي @ المارثون العربي للقراءة @ دورة دبلوم الذكاء العاطفي @ دورة دبلوم الفاعلية الشخصية @ الدورة الثانية في مهارات التفكير @ مهارات الكلام @ دورة ديناميكية مهارة الاستماع الفعال @ منتدى المشرفين @ دورة التجويد @ دورةدبلوم مهارة التفكير الإبداعي @ ورشة عمل القبعات الست في التفكير @ المشاكل الفنية و التقنية @ الورش العلمية و الدورات المستمرة @ الدورة المستمرة لديناميكية مهارة الاستماع الفعال @ الدورة المستمرة لدبلوم الفاعلية الشخصية @ الدورة المستمرة لبرنامج تريز لحل المشكلات بطرق إبداعية @ الدورة المستمرة للقراءة الفعالة - المستوى الأول @ دورة دبلوم جدد حياتك الجزء الثاني @ دورة لغتي الجميلة للأطفال @ دورة الذكاء العاطفى لحياة أسرية سعيدة @ الدورة المستمرة لمهارات وفنون الذاكرة @ ورشة الذكاءات المتعددة @ قسم مدونات أعضاء مهارتي @ الدورة المستمرة لدبلوم البرمجة اللغوية العصبية @ الدورة المستمرة للكورت المستوى الأول @ دورات مهارات وتقنيات الحاسب الآلي والمعلومات @ الدورة المستمرة للغة الجسد @ أكاديمية مهارتي الدينية @ الفلاشات التعليمية @ المكتبة الصوتية @ دورات المهارات اللغوية @ الدورة المستمرة للمهارات الإملائية @ الدورة المستمرة لمهارات البلاغة @ (منتدى المواضيع المخالفه والمكرره والمنتهية والقديمة @ دورة بالقرآن نحيا ...كيف تحفظ القرآن في أقل من 20 يوما @ دورة مهارات إدارة الوقت @ الدورة المستمرة لمهارة العصف الذهني @ الدورات التدريبية @ ملتقى المهارات @ ملتقى التخطيط والتطوير الذاتي @ الملتقى العام @ أصدقاء مهارتي @ ملتقى الإشراف والشكاوى والإقتراحات @ السيرة الذاتية للمدربين @ دورة افهم ذاتك ولون حياتك @ الدورة المستمرة لتنمية مهارات الاتصال في الحوار @ مهارة التفكير الناقد @ دورة دبلوم مهارة التفكير الناقد المستوى الأول @ الذكاءات المتعددة @ مكتبة الوسائط التعليمية @ المكتبة المرئية - مكتبة مقاطع وأفلام تعليمية @ ملفات التورنت التعليمية @ المكتبة العامة @ دليل المواقع التعليمية @ سلسلة كتب صناعة التفكير @ دورة التفوق الدراسي @ تطوير الذات من اليوتيوب @ قصص تطوير الذات @



Powered by vBulletin™ Version DhaHost
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.

شركة استضافة