واتَّـقِ اللهَ فَتقـوْى اللهِ مَـا * * * جاورتْ قَلبَ امـريءٍ إلا وَصَـلْ * * * أُطلـبِ العِلـمَ وَلاَ تَكسَـلْ فَمَا * * * أَبعـَدَ الخْـيرَ عَلى أهـلِ الكَسَـلْ * * * لاَ تَقـلْ قَـدْ ذَهَبـتْ أربـابُهُ * * * كُلُّ مِـنْ سارَ عَلى الـدَّربِ وَصْـلْ * * * مُلكُ كِسـرى عَنهُ تُغني كِسْرةٌ * * * وَعنِ الْبحْـرِ اجْتـزاءٌ بـالـوَشـلْ * * * اَعتـَبر " نحَـن قَسَمنّـَا بَيَنَهُـمُ" * * * تَلقَـهُ حَقَـا ً وَبـِالحْـقِ نَـزْلْ * * * لاَ تَقُـلْ أَصْلـي وَفَصلي أَبـداً * * * إِنما أصْـلُ الفَـتى مَـا قَـدْ حَصَـلْ * * * قِيمـةُ الإِنْسـانِ مَـا يُحسنُهُا * * * كثَّـرَ الإنِسـانُ منـهُ أمْ أقَـلْ * * * أُكْتمِ الأَمـرينِ فقـراً وغَنِـى * * * وَاكسَب الفَلْسَ وَحَاسِب منْ مطَـلْ * * * |


الإهداءات



المنتدى العام الحديث عن المهارات العامة و الأساسية للتعلم و تطوير الذات, نشأتها, روادها, كيفة الإستفادة منها

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 02-19-2009, 07:49 PM
شروق محمد
متعلم نشط
شروق محمد غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 25224
 تاريخ التسجيل : Sep 2008
 فترة الأقامة : 2182 يوم
 أخر زيارة : 04-09-2010 (06:06 PM)
 المشاركات : 209 [ + ]
 التقييم : 50
 معدل التقييم : شروق محمد will become famous soon enough
بيانات اضافيه [ + ]
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 2 مرة في 2 مشاركة
افتراضي بحث عن العلماء العرب المسلمين



بسم الله الرحمن الرحيم
انا كتبت بحث استغرق مني حوالي 20 يوم
وهذا البحث خاص فيني وحبيت اقدمه لكم لعلكم تستفيدون
يعني
جميع الحقوق محفوظة لدىBlAcK ShArK2002-2003

ويلا نبدا

بحث عن العلماء العرب المسلمين
لقد اهتم المسلمون ومنذ بداية القرن الثاني الهجري بمختلف العلوم التى رأوا ان فيها فائدة للبشرية وخطو في جميع ميادين الطب والهندسة والفيزياء والكيمياء وغرهامن العلوم خطوات كبيرة حيث بدأوا بترجمة كثير من الكتب اليونانية وقاموا بتحليلها ونقدها وتصحيح الخاطىء منها والتوسع في التأليف ففي مجال الطب يغتبر كتاب (القانون في الطب) لابن سينا عمدة للطب واساسا لتقسيمه في الغرب الى يومنا هذا,
اما في الرياضيات فاوربا مدينة لاشهر اعلام المسلمين وهو الخوارزمي مبتكر علم الجبر.
ولقد كان المسلمون سباقون الى البحث التجريبي والمراقبة والقياس والاستقراء والاستدلال والتجربة حيث وضعوا اسسها قبل نهاية القرن الخامس الهجري .
اننا في هذاالبحث المختصرسوف نتناول سيرة عدد من عباقرة العرب المسلمين وماتركوه من مؤلفات جليلة خلدت حضارة الاسلام كما انها انارت الطريق للغرب واثرت الحضارة البشرية وسوف نقسم البحث الى ثلاثة ابواب هي:

الباب الاول : الطب والصيدلة

الباب الثاني: الهندسة والرياضيات

الباب الثالث: الكيمياء والفيزياء













الباب الأول
الطب والصيدلة

الفصل الأول:
الإنجازات.
قام العلماء بانجازات كثيرة في مجال الطب والصيدلة حيث قاموا باكتشافات طبية وصيدلية منذ القرن الثاني حيث أن الطب والصيدلة انتصرت على الشعوذة والسحر والتداوي بها حيث أن الأطباء كانوا يداوون بالأعشاب والمحاليل. ومن ثم تطورت وانتشرت بشكل كبير في جميع أنحاء العالم. وقد تأثر عدد منخم بأبقراط وارسطو ولكنهم اضافوا مااكتشفوه من تجارب في حقل المعالجة وفي حقل ترتيب الأدوية وقد تفرقوا إلى تحديد الأمراض التي تصيب أعضاء البدن-الأمراض غير المخصصة بعضو معين- وتركيب الأدوية التي تعالج هذه الأمراض وقد قاموا بتقسيم الطب إلى قسمين :
قسم نظري
و
قسم عملي
وقد اعتمدوا في العلاج في محاربة الأمراض على اعتماد المريض بالقوة المعنوية أما في مجال الأمراض فقد تم دراسة الأمراض المؤذية والفصلية والموسمية والأمراض المعدية كما أنجز علماء المسلمين دراسة تفصيل الأمراض التي تصيب الرأس والجمجمة والنخاع والعين والأذن والأجسام والقلب واستطاعوا تحديد أمراض السل الرؤوي ووصفوا العلاج له بالتربانتين والجوز.
















الفصل الثاني:
سيرة العلماء في الطب والصيدلة.

نبدأ في هذا الفصل بالتحدث عن العلماء في الطب والصيدلة وحياتهم العلمية .
1-ابن أبي أصبغة
ابن أبي أصبغة هو موفق الدين أبو العباس أحمد بن سديد الدين القاسم، سليل أسرة اشتهرت بالطب، وموفق الدين أشهر أفراد الأسرة وإليه يصرف الانتباه إذا ذكر: ابن أبي أصيبعة. ولد بدمشق سنة 600 هـ وكني أبا العباس قبل أن يطلق عليه لقب جده ابن أبي أصيبعة وقد نشأ في بيئة حافلة بالدرس والتدريس، والتطبيب والمعالجة درس في دمشق والقاهرة نظرياً وعملياً، وطبق دروسه في البيماريستان النوري، وكان من اساتذته ابن البيطار العالم النباتي الشهير ومؤلف (جامع المفردات). وكان يتردد كذلك على البيمارستان الناصري فيقوم بأعمال الكحالة،وكان مشهورا بالطب في زمنه.

2-ابن سينا.
هو الشيخ الرئيس الحسين بن عبدالله , كنيته ابو علي . ولد ف أفشنه من قرى بخارى فتعهد بالتربية والتعليم حتى اتقن-وهو دون العاشرة- القرآن والأدبوفي بخارى تعمق في العلوم المتنوعة من فقه وفلسفة وطب، وبقي في تلك المدينة حتى بلوغه العشرين. ثم انتقل إلى خوارزم حيث مكث نحواً من عشر سنوات (392 - 402 هـ)، ومنها إلى جرجان فإلى الري. وبعد ذلك رحل إلى همذان وبقي فيها تسع سنوات، ومن ثم دخل في خدمة علاء الدولة بأصفهان. وهكذا أمضى حياته متنقلاً حتى وفاته في همذان، في شهر شعبان سنة 427 هـ ترك ابن سينا مؤلفات متعدّدة شملت مختلف حقول المعرفة في عصره وكانت المرحلة الثانية من عمره فترة عطاء وترحال وعمل زار أمراء واتصل بعلماء ومشاهير وعمل وزيرا لدى شمس الدين البويهي ولقد مال الأوروبيون إلى آرائه الطبية فترجموها وشرحوها بل نسبوا إليه كل فضل عربي في علم الطب ومن أهم كتبه القانون في الطب الذي يشتمل على خمسة أقسام والذي لازال يدرس حتى أواخر القرن التاسع عشر الميلاد.

كتب الطبيعيات وتوابعها: جمعت طبيعيات ابن سينا في الشفاء والنجاة والإشارات، وما نجده في خزائن الكتب من الرسائل ليس سوى تكملة لما جاء في هذه الكتب. ومن هذه الرسائل: رسالة في إبطال أحكام النجوم، ورسالة في الأجرام العلوية، وأسباب البرق والرعد، ورسالة في الفضاء، ورسالة في النبات والحيوان
كتب الطب: أشهر كتب ابن سينا الطبية كتاب القانون الذي ترجم وطبع عدّة مرات والذي ظل يُدرس في جامعات أوروبا حتى أواخر القرن التاسع عشر. ومن كتبه الطبية أيضاً كتاب الأدوية القلبية، وكتاب دفع المضار الكلية عن الأبدان الإنسانية، وكتاب القولنج، ورسالة في سياسة البدن وفضائل الشراب، ورسالة في تشريح الأعضاء، ورسالة في الفصد، ورسالة في الأغذية والأدوية. ولابن سينا أراجيز طبية كثيرة منها: أرجوزة في التشريح، وأرجوزة المجربات في الطب، والألفية الطبية المشهورة التي ترجمت وطبعت.
ولقد انتشرت كتب كثيره من ابن المجوسي ولكن مال الناس لكتاب ابن سينا, وهنا سوف ننتقل للعالم ابن المجوسي.

هو علي بن العباس المجوسي، من أطباء الدولة العباسية في أواسط مدتها، فارسي الأصل، أهوازي الموطن. اشتغل في صناعة الطب على أبي ماهر موسى بن سيار. اتصل بعضد الدولة بن بويه، وصنّف له كتاباً مشهوراً في الطب اسمه (كامل الصناعة الطبية الضرورية) واشتهر باسم (الكتاب الملكي)، فيه عشرون مقالة وما زال مخطوطاً. قال ابن أبي أصيبعة: (هو كتاب جليل مشتمل على أجزاء الصناعة الطبية علمها وعملها). وقال القفطي: (مال الناس إليه في وقته، ولزموا درسه، إلى أن ظهر كتاب ابن سينا فمالوا إليه). وكانت وفاة ابن المجوسي حوالي السنة 400 هـ.


المصادر:الأول:موسوعة عباقرة الإسلام في الطـــــــــب
الثاني:كتاب علم الطب
الثالث : موسوعة عباقرة الإسلام في التربية والأدب
الباب الثاني
الهندسة والرياضيات
الفصل الأول:
الانجازات.
(((تطور البحث في الرياضيات عند العرب ولاسيما علم الجبر,وإليهم يعزى اكتشافه.

أخذ العرب الأرقام الهندية وعرفوا كيفية استخدامها واستعمال نظامها وتحويلها إلى أداة ذات نفع عميم .فقد كان المصريون يكتبون الأرقام واحد , ثنين , ثلاثة على شكل خطوط عمودية متجاورة ,فتكونت عندهم الأرقام من خطوط ونقاط.

وكتب البابليون أرقامهم مستخدمين أشكالا مسمارية أفقية وعمودية تحدد عددها ووضعها.

كان الشعب الهندي هو الشعب الوحيد الذي استطاع التخلص من نظام تكوين الأعداد في سلسلة من الرموز أو الرسوم , فقد ابتكرو فق ابتكروا لكل رقم شكلا واحدا يدل عليه ويكتب به.

ولقد أدرك العرب الأرقام الهندية وأدركو بعبقريتهم الرياضية قيمة هذه الأرقام وفائدتها العلمية , ولا عجب أن يكون كل تركيب وكل حساب فلكي مرتكزاً على الأرقام وحساباتها, ولا شك أن علم الجبر العربي وفي مقدمتهم الخوارزمي كان المصدر الذي نهل منه أبو كامل المصري, ولعل عمر الخيام هو الذي طور علم الجبر ووصل به إلى درجة رفيعة من الأزدهار.

والواقع أن علم الرياضيات الذي عرفه علماء الغرب عن علماء العرب كان حقيقة أمره فتحا جديداً.وذلك أن النظام الهندسي الذي وضعه الإغريق ومهدو الرياضيات به,أخذ العلماء العرب وطووروه ووضعو بديلاً له ذا نظام جبري حسابي.
ثم إن العرب المسلمين ابتكرو الحساب العشري بعد الفاصلة , فنحن نجد الفلكي كاشي طور علم الحساب حين حول للمرة الأولى في التاريخ الرياضي الكسور إلى فواصل وبذلك جعل الحساب في متناول الجميع .

وأدرك العرب المسلمين المعادلات الجبرية وحلو الكثير من المعادلات من الدرجة الثانية بطرق هندسية , واكتشفوا حلولا جبرية وهندسية لمعادلات ابتكروها , وابتكرو الرموز في المعاملات الرياضية,وحلو معادلات الدرجة الثالثة,فجمعو بذلك بين الجبر والهندسة , وعرفوا الجذور الصماء , وكان العالم الخوارزمي في أول من استعمل كلمة أصم للدلالة على العدد الذي لاجذر له , كما أن ابن سنان بن فتح الحراني صنف كتابا في الجمع والتفريق وشرح فيه الكيفية التي بواسطتها يمكن إجراء الأعمال الحسابية التي تتعلق بالضرب والقسمة بوساطة الجمع والطرح!.
كما قسم العلماء المسلمون الهندسة إلى نوعين عقلية وحسية . فالعقلية مايعرف ويفهم. والحسية هي معرفة بالمقادير,أي مايرى ويدرك باللمس . والنظر في الهندسة الحسية يؤدي إلى المهارة في الصنعة وخصوصا في المساحة والنظر في الهندسة العقلية يؤدي إلى الحذق في الصنائع العلمية , لأن هذا العلم يؤدي إلى معرفة جوهر النفس التي هي جذر العلوم وعنصر الحكمة.
































الفصل الثاني:
من علمائهم.
هنا سوف نتكلم عن علماء الرياضيات والهندسة

1- الخوارزمي.
هو محمد بن موسى ,وجرى الطبري على تلقيبه بالمجوسي والقطربلي , أي الذي عاش أو خرج من قطربل , وهي ناحية غربي دجلة بالقرب من بغداد.
والأخبار عن حياته قليلة جداً وغير موثوق بها , لأنها في كثير من الأحيان لاتعرف أهو المقصود بها أم محمد بن موسى بن شاكر . ولا يعلم على وجه التحقيق تاريخ مولده كما أن وفاته غير محقق .

عاش الخوارزمي في عهد المأمون وكان أحد منجميه , ولعله اشترك في حساب ميلان الشمس في ذلك العهد ,وجرى الخوارزمي على العكوف في مكتبة المأمون للدرس.وقد انصرف الخوارزمي إلى دراسة الرياضيات ولعل الطبري نقل عنه الفقرة التي تتناول في حادثة وقعت في عهد المأمون.

ويستدل من كتب الخوارزمي التي كان بعضها هاما مبتكرا على أنه كان عظيم الموهبة حاد الذكاء.

ومن أهم كتب الخوارزمي الرياضية هو الكتاب المعروف بالجبر"حساب الجبر والمقابلة".

وكما ألف الخوارزمي كتابين في الأسطرلاب"كتاب العمل بالأسطرلاب", وكتاب "عمل الأسطرلاب" على أنهما لم يصلا إلينا.

2- البتاني.

هو محمد بن جابر بن سنان الخراني الرقي الصابئ,أبو عبدالله المعروف بالبتاني
فلكي , مهندس.
والبتاني نسبة إلى بتان من أعمال بلاد مابين النهرين ,وولد قبل 244هـ, وكان من أهل حران , وسكن الرقة واشتغل برصد الكواكب من سنة 264هـ إلى 306هـ.

يرجع الفضل البتاني في إرساء المفاهيم الحديثة ورموز الدوال في حساب المثلثات واستقلالها المميز , وإليه تعزى كتابات متعدده في التنجيم.

ومن مؤلفات البتاني مجموعة من الكتب والرسائل على أن كتابه "الزيج الصابي" يعد أهم أعماله ويضم دراسة فلكية ومجموعة من الجداول ضمنها نتائج أرصاده التي كان لها أبلغ الأثر ليس في علم الفلك في العالم الإسلامي فقط , ولكن في تطور علم الفلك وحساب المثلثات.)))
































المصدر: موسوعة عباقرة الاسلام
في الفيزياء والكيمياء والرياضيات
للدكتور رحاب خضر عكاوي.
موسوعة عباقرة الإسلام في علم الفلك
للدكتور رحاب خضر عكاوي




الباب الثالث
علم الفيزياء والكيمياء

الفصل الأول:
الإنجازات:
(((القسم الأول:
الكيمياء:
اهتم العرب بعلم الكيمياء بشكل واضح حتى أن المتطبب عبداللطيف البغدادي يذكر أن معاصريه من الكيميائيين كانوا يعرفون ثلاثمائة حالة للتمويه,وكان من بينهم علماء حقيقيين.

ولقد عالج الكثير من العلماء المسلمين علم الكيمياء , وناقشوا مبادئ هذا العلم فطرحوا زائفه وأضافوا إليه اختراعات جديدة يمكن إعتبارها أساسا قويا في دعم الكيمياء ويقول درابر:\"إن المسلمين هم الذين أنشؤوا علم الكيمياء وكشفوا بعض أجزائها المهمة ومن إختراعاتهم ماء الفضة وحامض الكبريت وزيت الزاج وماء الذهب , وهم الذن غكتشفوا الكحول والبوتاس والزرنيخ والقلويات كما أنهم الذين استخدموا ذلك العلم.....\".
ولقد أعطى علماء المسلمون علم الكيمياء أصالة البحث العلمي فكانوا أول من حقق هذا النصر العلمي الباهر , ويتفق علماء الكيمياء على وجه البسيطة على أن علماء العرب هم مؤسسو الكيمياء كعلم يعتمد عليه التجربة , وفي الواقع فإن علماء المسلمين هم الذين أوجدوا من علم الكيمياء منهجا استقرائيا سليما يستند على الملاحظة الحسية والتجربة العلمية , لأنها قوام علم الكيمياء وليس القياس كما هو معهود من العلوم البحتة,لذا يجب نجد أن المعرفة الواضحة غير المشوبة بشيء من الغموض لايمكن أن نحصل عليها دون الاعتماد على التجربة والاستقراء.

لقد نهل العلماء المسلمون من المصادر المصرية والبابلية واليونانية والفارسية والهندية وغيرها , ولكنهم أبعدوا أنفسهم عن الغموض واعتمدوا على الحقائق العلمية ودعموها بالتجربة ولذا نجدهم أبعد الناس عن الخيال والخرافة الذين كانا سائدين في حضرات العالم الأخرى.

كما نجدهم أرسوا قواعد الكيمياء ولم يقبلوا شيئا كحقيقة مالم تثبته المشاهد أو تحققه التجربة العلمية.


القسم الثاني:
الفيزياء:
قامت العلوم الطبيعية عند العلماء المسلمين في بدئها على شروح مؤلفات أرسطو , ولكنهم لم يلبثوا أن فضلوا دراسة هذه العلوم في الطبيعة على درسها ترجمات الكتب , وإليهم يعود الفضل فيما وضعوا من الكتب الممتعة الوفيرة هي الفيزياء وهو علم المعاجم والحجر والنبات , وإننا لانجد في مصنفات العرب مانجده في كتب العلوم الحديثة من حيث التقسيم والتعريف , غير أننا نقرأ تفصيلا دقيقا عن الحجارة في رسالة ابن سينا .
واهتم العلماء المسلمين أيضا في علم الصوت وبحثوا في منشئة وكيفية إنتقاله , فكانوا أول من عرف أن الأصوات تنشأ عن حركة الأجسام المحدثة لها وانتقالها في الهواء على هيئة موجات تنشر على شكل كروي , وهم أول من قسم الأصوات إلى أنواع عللوا سبب اختلافها عن الحيوانات باختلاف طول أعناقها وسعة حلاقيمهاوتركيب حناجرها.
ويعتبر المسلمون أول من علل الصدى وقالوا أنه يحدث عن إنعكاس الهواء المتموج من مصادقة عال كجبل أو حائط , ويمكن أن لا يقع الحس بالانعكاس لقرب المساحة فلا يحس بتفاوت زماني الصوت وانعكاسه .
وتناولوا في بحوثهم علم الحرارة والبرودة وآثارهما في الأجسام , ولكنهم نهجوا في ذلك نهج آرسطوا وفلاسفة اليونان , غير أن ابن سينا كان أدق علماء عصره نظرا وبحثا وهو القائل \" إن لكل عنصر من العناصر الأربعة طبيعتين , فللنار الحرارة واليوبسية , وللهواء الحرارة والرطوبة , وللماء البرودة والرطوبة , وللأرض البرودة والبيوسة \" وإذا كان لأحد علماء اليونان قد بحثوا في علم الضوء فإن بحوثهم لم تكن في المستوى العلمي الوافي , ولذلك لم يبلغ علم الضوء قبل الكشوف الإسلامية شأوا كبيرا , إلأى أن اهتم ابن الهيثم بعلم البصريات ليشهد العالم بإنجازات العلماء المسلمين
لقد جرى علماء العرب والمسلمين على ملاحظة الظواهر الطبيعية والقيام بالتجارب والقياسات المختبرية مع الاحتياط في الاستنتاج , كما شكوا في كثير من استنتاجات علماء اليونان وأنكروا بعضها , ولذلك يمكن القول أن العرب ابتكروا الطريقة الحديثة في التفكير العلمي والمعاصر .



الفصل الثاني:
من علمائهم:
القسم الأول:
علماء الكيمياء:
1- خالد بن يزيد
هو خالد بن يزيد بن معاوية بن أبي سفيان القرشي , أبو هاشم , حكيم قريش وعالمها في عصره , إشتغل بالكيمياء والطب والنجوم فأتقنتها وألف فيها رسائل .
كان موصوفا بالعلم والدين والعقل, وقال عنه البيروني : \" كان خالدا أول فلاسفة الإسلام \" , وجاء في سبائك الذهب ومعجم قبائل العـــــــــرب أن الحمداني ذكر أٌواما في ناحية تندة وماحولها من بلاد الأشمونيين من الديار المصرية يسمون بني خالد نسبة إلى خالد بن يزيد.
كان فاضلا ذا همة محبا للعلوم , خطر بباله حب الصنعة \"الكيــــمـــــياء\" فأمربإحضار جماعة من فلاسفة اليونان ممن كان ينزل في مصر , وقـــــد تفصح بالعربية , وأمرهم بنقل الكتب من اللسان اليوناني إلى اللسان العربي وكان هذا أول من نقل في الإسلام من لغة إلى لغة .

2- الإمام جعفر الصادق.
هو أبو جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب وكان من سادات أهل البيت ,لقب بالصادق لصدقه فــي مقالاته , وفضله أشهر من أن يذكر .
له كلام في صنعة الكيمياء والزجر والفأل , وكان تلميذه أبو موسى جار بن حيان الطرطوسي وقد ألف كتابا يشتمل على ألف ورقة تتضمن رســـــائل جعفر الصاجق وهي خمسمائة رسالة .
أخذ عنه جماعة منهم بالإمامان أبو حنيفة ومالك , وله أخبار مع الخلفاء من بني العباس , وكان جريئا عليهم صداعا بالحق , اتجه منذ صغره إلى العلم , فتتلمذ على كبار شيوخ عصره إبان نشأته , إضافة إلأى تلقيه العلم على أبيه الباقر .
عرف بأمانته وصدقه في القول, فهو العالم المثالي المشهور بالخلق والنزاهة العلمية , عاش شطرا من حياته في المدينة المنورة.
ولقد كان من أوائل العلماء المسلمين الذين اشتغلوا في صناعة علم الكيمياء , ولعله الثاني بعد رادة خالد بن يزيد في هذا الحقل , عرف من تلامذته جابر بن حيان الذي اهتم انجازات معلمه فكتب كتابا ضخما حوى معظم رسائله ,وقد قرأ جعفر كل ماكتب في اللغة العربية عن علم الكيمياء , وفي ذلك الوقت كانت معظم الكتب التي ترجمت إلى العربية من اللغات الأم .
2- الرازي.
هو أبو بكر محمد بن زكريا , أحد المشاهير في الطب والكيمياء والفلسفة , ولد في الري حيث تعمق على مايظهر في الريضيات والفلك والفلسفة والأدب ولعله درس في شبابه الكيمياء , ولم ينصرف الرازي إلأى الطب إلا في سن متقدمة , وقد خدم صاحب الري وسرعان مادبر مارستانها الجديد , ثم نجده بعد ذلك يدبر مارستان بغداد , وكان الرازي أشهر طبيب في زمانه , وهذا هو إلى تقلب أهواء الأمراء واضطراب الأحوال السياسية على أيامه , وعاد الرازي إلأى مسقط رأسه أكثر من مرة.
وقد كان لأبي بكر الرازي السبق في تحضيره وتمييز كثير من المواد , فهو أول من استخدم الفحم الحيواني في قصر الألوان , ولا يزال هذا النوع من الفحم مستخدما في إزالة الألوان والروائح من المواد العضوية , وهو أول من ميز بين الصودة والبوتاس أي بين كربونات الصوديوم وكربونات البوتاسيوم رغم تشابههما في خواصهما الطبيعية والكيماوية , كما وصف أوكسيد الزنيخور وصفا دقيقا , وحضر الجبس من حرق كبريتات الكاسيوم المائية واستخدامه في تجبير العظام بعد مزجه بالبيض , ووصف الأنتومن بأنه مادة صلبة سوداء , وذكر أ، النحاس يتحول إلى كاربوناتية القاعدية الخضراء عند تعرضه للهواء الرطب في درجات الحرارة الاعتيادية , ولكنه إذا ماسخن تسخينا شديدا تحول إلى مادة سوداء (أوكسيد النحاسيك).








القسم الثاني:
علماء الفيزياء:
1- الكندي.
هو أبو يوسف يعقوب بن إسحاق الكندي , فيلسوف العرب وأحد أبناء ملوكها , فرع الدوحة الكندية , وسليل أمراء الجزيرة العربية , كان أبوه إسحاق بن الصباح أميرا على الكوفة لعهد ثلاثة من خلفاء العباسيين المهدي والهادي والرشيد , وتنتهي سلسلة أجداده لدى يعرب بن قحطان .
وتكاد تشمل مؤلفاته سائر العلوم , فقد صنف كتبا في الفلسفة وعلم السياسة والأخلاق وعلم الكريات والموسيقى والفلك والجغرافيا والهندسة ونظام الكون , كما ألف في علم المعاجم وبحث أيضا في رسالته في أنواع الجواهر والأشباه ومعادنها وجيدها ورديئها وقيمها وألف رسائل في العطر وأنواعه , كما كتب رسالة في الطبيعة ورسالة في عمل المرايا المحرقة ويعتبر الكندي ممن نهى عن الاشتغال بالكيمياء للحصور على الذهب.
ولقد اهتم أبو يوسف في علم الرياضيات وله تجارب فيها ولكن يؤخذ عليه أنه يفسر كثيرا من أوجه النشاط في الطبيعة تفسيرا إلهيا وقد سلك في ذلك مسلك الفلاسفة القدماء .
وقد ذكر ابن النديم كتب الكندي أن عددها يزيد عن الـمائتان والعشرون كتابا إضافة إلى الرسائل.
ونكتفي بهذا القدر من المعلومات لهذا العالم.
وننتقل إلى عبقري الفيزياء الثاني وهو العباس بن فرناس.
هو أبو القاسم عباس بن فرناس بن ورداس التاكرتي , أحد عباقرة العالم في الفيزياء والأدب والفن في الأندلس , يعود أصله برارة \"تاكرتا\" نشأ في قرطبة وقد شب عباس بن فرناس متوقد الذهن شديد الحفظ دقيق النظر وبعد أن تعلم القـ الكريم ــرآن بدأ يرتاد حلقات العلم التي كانت تعقد في مسجد قرطبة.
كما درس الفلسفة والمنطق والعلوم , كما قام بتجارب عديدة واهتدى إى حقائق علمية لم تكن معروفة عند الأندليسيين ومنها استنبط صناعة الزجاج كما عمل في داره هيئة السماء وصور فيها الشمس والكواكب ومداراتها ومن جملة ماقام به على صعيد التجارب أنه أول من طار وحلق في الهواء وكان هذا من الإختراعات المدهشة بعد أن درس ثقل الأجسام ومقاومة الهواء لها وتأثير ضغط الهواء فيها .
وننتقل إلى العالم الثالث وهو ابن الهيثم
هو الحسن أبو علي ابن الحسن ابن الهيثم من أهل البصرة كان أحد الأعلام الأفذاذ من علماء النصف الأول من القرن الحادي عشر ميلادي , وقد أحب العلم منذ نشأته وأخذ يدرس كل ماوقع عليه يداه من المتقدمين والمتأخرين في العلوم الرياضية وفي الطب وفي الفلسفة وكان يقوم بتلخيصها ويضع المذكرات والرسائل وقد بلغت تصانيفه من تلك العلوم العشرات من الكتب وبلغت ثلاث وأربعون كتابا .
وقد عرف عن ابن الهيثم كثرة الإنتاج في أنواع المعرفة واستحدث فيها آراء جديدة من الفكر العلمي وهذا مايفسر لنا ظهور عدد ضخم من المؤلفات عن ابن الهيثم.
وكان القسط الكبير من كتبه في الهندسيات حيث بلغت ثمانية وخمسين كتابا وتعرض فيها لموضوعات التحليل والتركيب الهندسي وقسمة الزاوية إلى ثلاث أقسام وخواص الدائرة والقطاعات المخروطية والمساحات كما ألف الحساب والجبر في حوالي عشرة كتب لم يصل إلينا منها غير ثلاثة كتب .
وألف في البصريات مايقرب من أربعة وعشرين موضوعا بين كتاب ورسالة ومقالة وألف في البصريات مايقرب عشرين موضوعا تناول فيها الضوء ومسائل مراكز الأثقال ومن أهم هذه الكتب كتاب المناظر والذي يعتبر المرجع الأساسي لهذا العلم أما في علم الفلك فإن له إبداعاته في حيث تطرق إلى أبعاد الأجرام السماوية وأحجامها وكيفية رؤيتها .
وقد ألف كتابين أحدهما في تقويم الصناعة الطبية والآخر مقالة في الرد على أبا الفرج عبدالله بن الطيب .
وله رسالة في تشريح العين وكيفية الإبصار وإضافة إلى ذلك فإن لابن الهيثم تصانيف في الفلسفة وعلم النفس.






المصادر: موسوعة عباقرة الاسلام
في الفيزياء والكيمياء والرياضيات
للدكتور رحاب خضر عكاوي



واخيرا خلصنا
واذا بغيتو تتأكدو من المعلومات راجعو المصادر..
وهاذي اعتبرها بداية جيدة لعضو جديد مثلي واتمنى للكل التوفيق

والسلام خير ختام




 توقيع : شروق محمد

]اللهم كثرت علي نعمك و غمرتني حتى كأنني أفضل الناس أجمعين
ليس لي أن أحمدك إلا كما علمتني أن الحمد لله رب العالمين

رد مع اقتباس
2 أعضاء آرسلو آعجاب لـ شروق محمد على المشاركة المفيدة:
ofoq123 (12-12-2011)
قديم 02-19-2009, 07:50 PM   #2
شروق محمد
متعلم نشط


الصورة الرمزية شروق محمد
شروق محمد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 25224
 تاريخ التسجيل :  Sep 2008
 أخر زيارة : 04-09-2010 (06:06 PM)
 المشاركات : 209 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 2 مرة في 2 مشاركة
افتراضي





 
 توقيع : شروق محمد

]اللهم كثرت علي نعمك و غمرتني حتى كأنني أفضل الناس أجمعين
ليس لي أن أحمدك إلا كما علمتني أن الحمد لله رب العالمين


رد مع اقتباس
قديم 02-24-2009, 01:25 PM   #3
wisal
لجنة الإشراف العام


الصورة الرمزية wisal
wisal غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7870
 تاريخ التسجيل :  Jun 2007
 أخر زيارة : 09-02-2014 (07:31 PM)
 المشاركات : 10,748 [ + ]
 التقييم :  50
 الدولهـ
Syria
 الجنس ~
Female
 SMS ~
نــــــــــحن محكومون بالأمــــل
 استعراض الوسام
دبلوم القراءة السريعة:  - سبب الاصدار: دبلوم الإتقان اللغوي: دبلوم الإتقان اللغوي - سبب الاصدار: وسام دورة دبلوم مهارة الاستماع الفعال:  - سبب الاصدار:
لوني المفضل : Limegreen
آعجبنيً: 90
تلقي آعجاب 517 مرة في 491 مشاركة
افتراضي



جزاك الله خيرا

مجهود رائع ومواضيعك رائعة ومميزة

لكن حبيبتي اسمحي لي ان اطلب منك حين رغبتك بارسال موضوع جديد اختاري له المنتدى المناسب حتى يلاقي اطلاع اوسع

بارك الله بك


 
 توقيع : wisal



رد مع اقتباس
قديم 07-15-2010, 12:59 AM   #4
axis
متعلم جديد


الصورة الرمزية axis
axis غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 39992
 تاريخ التسجيل :  Nov 2009
 أخر زيارة : 08-23-2012 (11:02 PM)
 المشاركات : 53 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي



اختي عندي هالبحث اعمله كمان بليز ممكن تساعديني بمصادر سواء عربية او اجنبية عشان اخد منها شكرا كثير افدتيني


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:46 PM.

أقسام المنتدى

منتدى الدورات و العروض التدريبية @ منتدى مهارات التفكير @ البورد العربي لمهارات التعلم @ دبلوم البرمجة اللغوية العصبية @ منتدى الاعلانات عن الدورات و اللقاءات @ دبلوم القراءة السريعة @ قسم بحوث القراءة السريعة @ دورة مهارات التعامل @ منتدى التهاني و التبريكات @ بحوث و خلاصات كتب دبلوم الفاعلية الشخصية @ مركز الإتقان اللغوي @ دورة دبلوم جدد حياتك (1) @ بحوث الدورة الأولى للبرمجة اللغوية العصبية @ مشاركات المجموعات التدريبية في دورة جدد حياتك @ دورة دبلوم الإتقان اللغوي @ دورة دبلوم مهارات التفكير @ دورة الأسلوب الأمثل في التحصيل الدراسي @ المارثون العربي للقراءة @ دورة دبلوم الذكاء العاطفي @ دورة دبلوم الفاعلية الشخصية @ الدورة الثانية في مهارات التفكير @ مهارات الكلام @ دورة ديناميكية مهارة الاستماع الفعال @ منتدى المشرفين @ دورة التجويد @ دورةدبلوم مهارة التفكير الإبداعي @ ورشة عمل القبعات الست في التفكير @ المشاكل الفنية و التقنية @ الورش العلمية و الدورات المستمرة @ الدورة المستمرة لديناميكية مهارة الاستماع الفعال @ الدورة المستمرة لدبلوم الفاعلية الشخصية @ الدورة المستمرة لبرنامج تريز لحل المشكلات بطرق إبداعية @ الدورة المستمرة للقراءة الفعالة - المستوى الأول @ دورة دبلوم جدد حياتك الجزء الثاني @ دورة لغتي الجميلة للأطفال @ دورة الذكاء العاطفى لحياة أسرية سعيدة @ الدورة المستمرة لمهارات وفنون الذاكرة @ ورشة الذكاءات المتعددة @ قسم مدونات أعضاء مهارتي @ الدورة المستمرة لدبلوم البرمجة اللغوية العصبية @ الدورة المستمرة للكورت المستوى الأول @ دورات مهارات وتقنيات الحاسب الآلي والمعلومات @ الدورة المستمرة للغة الجسد @ أكاديمية مهارتي الدينية @ الفلاشات التعليمية @ المكتبة الصوتية @ دورات المهارات اللغوية @ الدورة المستمرة للمهارات الإملائية @ الدورة المستمرة لمهارات البلاغة @ (منتدى المواضيع المخالفه والمكرره والمنتهية والقديمة @ دورة بالقرآن نحيا ...كيف تحفظ القرآن في أقل من 20 يوما @ دورة مهارات إدارة الوقت @ الدورة المستمرة لمهارة العصف الذهني @ الدورات التدريبية @ ملتقى المهارات @ ملتقى التخطيط والتطوير الذاتي @ الملتقى العام @ أصدقاء مهارتي @ ملتقى الإشراف والشكاوى والإقتراحات @ السيرة الذاتية للمدربين @ دورة افهم ذاتك ولون حياتك @ الدورة المستمرة لتنمية مهارات الاتصال في الحوار @ مهارة التفكير الناقد @ دورة دبلوم مهارة التفكير الناقد المستوى الأول @ الذكاءات المتعددة @ مكتبة الوسائط التعليمية @ المكتبة المرئية - مكتبة مقاطع وأفلام تعليمية @ ملفات التورنت التعليمية @ المكتبة العامة @ دليل المواقع التعليمية @ سلسلة كتب صناعة التفكير @ دورة التفوق الدراسي @ تطوير الذات من اليوتيوب @ قصص تطوير الذات @



Powered by vBulletin™ Version DhaHost
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.

شركة استضافة