واتَّـقِ اللهَ فَتقـوْى اللهِ مَـا * * * جاورتْ قَلبَ امـريءٍ إلا وَصَـلْ * * * أُطلـبِ العِلـمَ وَلاَ تَكسَـلْ فَمَا * * * أَبعـَدَ الخْـيرَ عَلى أهـلِ الكَسَـلْ * * * لاَ تَقـلْ قَـدْ ذَهَبـتْ أربـابُهُ * * * كُلُّ مِـنْ سارَ عَلى الـدَّربِ وَصْـلْ * * * مُلكُ كِسـرى عَنهُ تُغني كِسْرةٌ * * * وَعنِ الْبحْـرِ اجْتـزاءٌ بـالـوَشـلْ * * * اَعتـَبر " نحَـن قَسَمنّـَا بَيَنَهُـمُ" * * * تَلقَـهُ حَقَـا ً وَبـِالحْـقِ نَـزْلْ * * * لاَ تَقُـلْ أَصْلـي وَفَصلي أَبـداً * * * إِنما أصْـلُ الفَـتى مَـا قَـدْ حَصَـلْ * * * قِيمـةُ الإِنْسـانِ مَـا يُحسنُهُا * * * كثَّـرَ الإنِسـانُ منـهُ أمْ أقَـلْ * * * أُكْتمِ الأَمـرينِ فقـراً وغَنِـى * * * وَاكسَب الفَلْسَ وَحَاسِب منْ مطَـلْ * * * |


الإهداءات


العودة   منتديات مهارتي > ملتقى المهارات > البرمجة اللغوية العصبية

البرمجة اللغوية العصبية القضايا الخاصة بالبرمجة اللغوية العصبية و كيفية الاستفادة منها لتطوير مهارات التعلم

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 09-29-2007, 11:45 AM
eljazeiri
لجنة الإشراف العام
eljazeiri غير متواجد حالياً
استعراض الوسام
دبلوم الفاعلية الشخصية المستوى الأول:  - سبب الاصدار: دبلوم البرمجة اللغوية العصبية:  - سبب الاصدار: متدرب متميز: دبلوم  يمنح للمتدرب المتميز - سبب الاصدار: متدرب متميز في دورة جدد حياتك
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 4821
 تاريخ التسجيل : Feb 2007
 فترة الأقامة : 2779 يوم
 أخر زيارة : 08-19-2014 (02:18 AM)
 المشاركات : 1,690 [ + ]
 التقييم : 50
 معدل التقييم : eljazeiri will become famous soon enough
بيانات اضافيه [ + ]
آعجبنيً: 6
تلقي آعجاب 63 مرة في 54 مشاركة
افتراضي البرنامج العملي للتخلص من المخاوف للدكتور صلاح صالح الراشد



البرنامج العملي للتخلص من المخاوف
((كن شجاعاً))
د. صلاح الراشد



سنبدأ بالمقدمات والتعريفات و الاسباب والاعراض ومن ثم العلاجات : فالعلم بالشيء جيدا هو الوسيلة للاحاطة باي مشكلة والقضاء عليها وكذلك للوصول في المقابل . عدو قاصم يزيد من المعاناة ويكسر الاماني .

الوعي اولى مراحل الوصول لما تريد . . وكلما زاد الانسان وعيا زاد قوة : ان ما لا تعرفة جيدا قد يؤذيك . والجهل قد يؤدي بالانسان الي متاعب ومشاكل ومعاناة كبيرة

تعرف على الخوف :

يعرف الاطباء والعلماء النفسانيون الخوف (Fear)
بأنه ردة فعل تجاه تهديد محدد . يجب ان يتصف التهديد بانه : محدد ومعروف . وخارجي واكيد . وهذا الذي يفرق الخوف من القلق : اذا القلق غير معروف المصدر . غير محدد وعائم ويعرف اخرون المصدر غير محدد وعائم . ويعرف أخرون الخوف بأنه مرض عصابي تنشئة احاسيس تجاه خطر محدد . ان الخوف يشكل 10% من نسبة مراجعي الاطباء والاخصائيين النفسانيين في المستشفيات والعيادات . الامر الذي يجعلة الاكثر تشخيصا في الامراض النفسية على الاطلاق . وقد تصل نسبة الخوف المرضي اكثر من 50% .

فرق بين الخوف وشبهاته

هناك اربعة امور متشابهة وقريبة في التعريف من بعضها : الخوف . الفوبيا والقلق والتوتر .

الخوف : قد عرفناه بانه ردة فعل تجاه تهديد محدد .

القلق: فخوف غير محدد وغامض .

التوتر: قلق مستمر .

الفوبيا : فهي كلمة لا تينية تعني الخوف ويراد بها خوف عصابي تجاه شيء محدد غير ان الفوبيا قد تمثل شيئا اخر غير ما تخافة . فمثلا الشخص الذي يخاف صعود المصعد الكهربائي قد يكون لدية خوف من الفشل . والشخص الذي يخاف التحدث امام الجماهير قد يكون لدية خوف من الرفض . على ايه حال . سوف نناقش ان شاء الله في هذه السلسلة جملة من اشهر المخاوف واعراضها واسبابها وطرق علاجاتها.

أعراض المخاوف:

سرعة خفقان القلب .
ضيق النفس .
الرعشة .
القيء .
الاحساس بالهبوط بالمعدة .
الشعور بالضعف والاغماء .
تصبب العرق .
التبول اللاارادي .

ان وجود الاعراض ليس بالضرورة سينا: فقد تكون الاعراض مخبرة عن مشكلة او المرض وتنبيء مسبقا . مما مخبرة عن المشكلة او علاج المرض قبل ان يتفاهم . تفهم اعراضك واعرف اذا كانت تنطبق على المخاوف هنا ام لا . ان سبب حدوث هذه الاعراض تتطلب منك معرفة ما يجري داخل جسدك اولا . عندما تخاف فان العقل يصدر رسالة عبر وصلات الاعصاب بان هناك تهديدا ينبغي مواجهته او الهرب منه : لذا فالرسالة تصدر من العقل فيصدر الجسد هرمون الادرينالين الذي يذهب الى القلب الذب بدورة يضخ الادرينالين من خلال الدم الى جميع اعضاء وعضلات الجسد . ان الاصل في هذا الهرمون انه ايجابي لانه ينشط الحركة في العضلات . ان المشكلة تمكن فقط في استمرار افراز هذا الهمرون خاصة وانه ليس هناك خطر حقيقي .

هل الخوف فطري أم مكتسب ؟

يرى فرويد ومدرسته التحليلية ان الطفل يولد دون ايه مخاوف سوى الخوف من الاصوات العالية والاماكن المرتفعة ؟ كل ما سوي ذلك فهو مكتب من الاخرين او البيئة , وحتي لو صح ان الانسان يولد بهذين الخوفين فان هناك نظرية تقول ان الطفل لما يولد في لحظته الاولى . او الصدمة الاولى كما يسميها فرويد . ويكتسب بسبب التغير البيئة جذريا والاصوات كليا وكذا الارتفاع لانه خرج من مكان دافئ وآمن وحمل الى مكان عال بالنسبة هذا سوى والدوا الولادة المائية .
ان الدراسات تشير الى ان كل المخاوف مكتسبة من الاخرين والجميل ان كل مكتسب فبيدك ان تكتسب غيرة او خلافة ان شئت ان يانه يمكنك اكتسب الشجاعة مثلما اكتسبت المخاوف , السلوك المكتسب بسبب انك رايت ان هناك حاجة لذلك . قد يطلق عليها البعض (( المكتسب الثانوي )) أي ان الخوف موجود لسبب مهم جدا وهو خدمة رسالته .

تعرف على رسالة الخوف:

ان القصد من الخوف الحماية ان هذه الرسالة للخوف رسالة ايجابية وعظيمة ومهمة . فانت عندما تكون في غابه ويكون عندك خوف فان ذلك يمنحك الحذر والحرص وبالتالي تكون فطنا ومتنبها , انك عندما تقود السيارة بسرعة تفوق السرعة المناسبة والمقررة من قبل مختصي المرور فان خوفك من عمل حادث او تعريض ارواح الاخرين الي خطر يجعلك تلتزم بالقيادة الحكيمة والمتزنه ووفق القوانين الموضوعة . انني شخصيا امتنع عن التدخين نهائيا ومصاحبه المدخنين من الامراض التي قد تصيبني اذا فعلت ذلك : فالتدخين يسبب اكثر من ثلاثين مرضا اكثرهم واشهرهم سرطان الرئة . وان الخوف من الله يمنعنا من ظلم العباد واخذ حقوق الناس .
ان رسالة الخوف عظيمة بنبغي المحافظة عليها بيد أنك لست بحاجة الى كل هذه الاعراض والربكة .
رسالة الخوف ايجابية : فهو متواجد لكي يحميك لكل شيء في الدنيا رسالة وفائدة لو وضعت في مكانها الصحيح : فا لله سبحانه يخلف بحكمة فلكل شيء حكمة . والخوف مخلوق . وله حكمه ورسالة او حكمة الخوف هي الحماية . فالنفس تخاف لانها لا تريد ان تقع في الذي تخاف في هذا الامر هذا المعني بهذه الرسالة جيد . فمن خاف امن . ومن خاف سلم فالاصل في ا لخوف السلامة وهو معني ايجابي ومن لا يخاف فمالة الخسارة والدمار والانكسار والهزيمة من يقود سيارته بسرعة دون تخوف يموت فيؤذي نفسة ويؤذي غيره . ومن يدخل على حيوان مفترس دون خوف ياكلة ومن يظلم ويبطش دون الخوف من الله سبحانه يلاقي المقابل ويعرض نفسة للاقتصاص .

تعرف على حقائق عن المخاوف

الخوف المرضي متاصل في الاعماق وليس معني سطحيا . وهو من اعتي الامراض العصبية واكثرها تشخيصا (10% من مراجعي العيادات ولمراكز الاستشارية تشخص مخاوف ) .

الخوف قوة طاغية : قد تصد انسانا عن ممارسة رسالته والاستفادة من قواة يستطيع الخوف لو تمكن ان يهزم عبقريا ويعطل مكاناته .

الخوف المرضي قد يسبب امراضا في الجسم بسبب تعطل اواضطرابات جهاز المناعة .

الخوف متواجد في كل مكان في الناس واغلب الذين يعانون المخاوف لا يطلبون المساعدة ولا يقدمون على الغيير . بل يتركون الخوف ينحت فيهم من تحت بشكل مستمر .


تعرف على انواع المخاوف

ان ا لمخاوف كثيرة ارغب في تصنيفها بنوعين: -

المخاوف الرئيسية والمخاوف البسيطة وتختلف مدي حدة المخاوف من شخص لاخر فالخوف من عنكبوت عند شخص قد يكون معدوما عند اخر اما المخاوف البسيطة كثيرة جدا تعد بالمئات . دعني اعطيك امثلة لا اشهرها :

الخوف من الظواهر الطبيعية كالزلازل والفيضانات والرعد والبرق والبراكين والعواصف .. وقد يتطور فيصير مثل الخوف من المطر والغبار .. استجدت مخاوف اخري مرخرا مثل الخوف من الانفجار السكاني والخوف من تلف طبقة الاوزون ..

ـ الخوف من الظلام وهو من المخاوف المنتشرة . وفيه الظلام وهو من المخاوف المنتشرة ، وفيه الشعور بالوحدة وعدم الامان وتوقع المفاجات السلبية .

ـ الخوف من العالم الغبيي: ومنتشر في عالمنا اليوم ويزداد في الاحياء والاقل علما والاكثر جهلا . بالذات في الارياف والقري والصحاري واشهرها في مجتمعاتنا الخوف من الجن والسحر والعين والحسد . وحت صار حري ان ياخذ لقبا مثل حسد فوبيا . وقد تسبب في هذه المخاوف الجهل وكلام بعض المشايخ عن المس الشيطاني بان الشيطان يدخل داخل الانسان يلعب فيه كفيما يشاء وان الملائكة جالسة تتفرج لا تدافع عن المؤمنين وان الشيطان له قدرة اختراق البشر والعبث بهم وان الله يسمح بذلك ، ثم يمكن لهذا الانسان ان يمتنع عن الصلاة بحجة انه ممسوس والمراة تزعم بان شيطانا ينام معها وتحمل . واعتقادات شبيه لا تناسب مع عقلية امة عظيمة مثل امة الاسلام واغلب الامة اليوم تخاف من الجن اكثر من خوفها من الله والملائكة وايمان اغلب الناس بالجن اعظم بكثير جدا من ايمانهم بالملائكة وهو الركن الثاني الاصيل في الايمان . وهذا الخوف الشائع ليس فقط نفسيا بل يتعارض مع الايمان . قال تعالى (( انما ذلكم الشيطان يخوف اولياءة . فلا تخافوهم وخافون ان كنتم مؤمنين )) .

الخوف من العقوبة : ومنتشر في الاحياء المتمدنة اكثر ولدي الشعوب الاكثر اضطهادا والدول البوليسية والعسكرية . كالخوف من العقوبات القضائية والقانونية والاجتماعية والنفسية ..

ـ الخوف من المرض وقد : يكون ايجابيا ليحمي مثل من يخاف التدخين لادراكة ان المدخن سيموت حتما بالسرطان او مرض القلب ان طال به الامد : فهذا الخوف معقول بل ومطلوب وانتشر الخوف من الامراض السرطانية والاورام وغيرها .

ـ الخوف من الموت وهو خوف طبيعي لان الانسان خلق ليعيش والموت فكرة تناقض للحياة و فالخوف منه حماية ورغبه في تحقيق ما يمكن تحقيقة ويصبح الخوف من ا لموت غير طبيعي اذا زاد عن حدة ويعطي الموت خصوصية انه مجهول لم يجرب . والموت فناء ونهاية لدي البعض . وتحلل للجسد وعذاب في القبر خاصة مع القصص المركبه والخرافات الملفقة الزائدة على بعض الاحاديث الصحيحة في هذا المعني والموت فيه النسيان والاضمحلال عند البعض وهو من اكثر الخوف انتشار ايضا .

ـ الخوف من الخوف وهو متعمق ومركب يتاصل حينما تكثر المخاوف فيصير الانسان يخاف من الخوف نفسة بسبب ما تجلبة له من متاعب ومشاعر سلبية مكثقة وقوية .

هذه بعض الانواع الشهيرة وهناك مخاوف شهيرة اخري ومنتشرة جدا مثل :

ـ الخوف من الاماكن المفتوحة او المتسعة ويكاد يصيب 1% من التعداد العام يبدا بالخوف من الخروج من البلد مثلا ثم من المنطقة ثم من الحي ثم من الشارع ثم من البيت حتى لا يكاد الشخص يخرج من بيته البته .

الخوف من الاماكن المغلقة و التي قد تمنع صاحبها من الدخول في المصعد الكهربائ والطيارة واحيانا في الحالات المتقدمة ركوب السيارة .

الخوف من الماء ويبدأ من البحر والنهر وفي الحالات المتقدمة من شربة او الاغتسال به .

وكل ما تخاف منه وتتجنبه فهو فوبيا ان خوف مرضي : ولدي البعض مخاوف غير شهيرة مثل الخوف من القطط والخوف من الكلاب والخوف من ا لعنكبوت وغيرها مما لا نهاية له . وقد اخذت فكرة جيدة بما نعنية من المخاوف وفي العلاجات سنناقش باذن الله اهم نوعين من المخاوف ولم نذكرهما ،،،،

متى يكون الخوف مضراً ؟أجب با(نعم)أو( لا) ؟

*هل خوفي يأخذ الكثير من وقي
*هل خوفي يجبرني على فعل أشياء على الطريقه الصعبه أو العسيره
*هل خوفي مؤثر على حالتي الصحيه
*هل خوفي مؤثر على علاقاتي مع الآخرين

إذا أجبت بنعم على أحدى الفقرا ت فأنت بحاجه إلى العلاجات التي ستطرح

العـــــــــــــلاجــــــات :



(1)تقبل الخوف في البدايه :

أعلم أن الخوف طبيعه بشريه وعلم أنك لست وحدك الذي تخاف وتشعر بالخوف الكل يخاف في بداية الأمر ثم يتكيف
يجب تتقبل الخوف كما هو وتتغلب عليه ولا تتنضر بقولك متا ما تخلصت من الخوف سوف
أفعل كذا وكذا بدلا من الأنتضار تقبل الأمر كما هو وقوى ثقتك بنفسك وبدا من الآن المجهوول مهول ولا كن بمجرد كشف حقيقته يزول.

(2)أقتحم المخاوف :

الطريقه الوحيده للتخلص من المخاوف هي عمل المخيف عمل المخيف هي المرحله التي تسبق التخلص من المخاوف تذكر أن الخوف من المجهول أحد أكبر المخاوف وأنت عندما تفعل ما تخاف منه فسوف يزول الخوف لاأنه لم يعد مجهولا .

(3)تعلم الشجاعه وطبق :

حتى تتشجع قم بعمل أمر ثم أفعله أخرى ثم تبرمج أبدأبفعل ذالك بالخيال تشجع سوف تخاف في المرات الأولى لاكن ستصبح مقداماً ضخم مشاعر الشجاعه وكرر كلماتها وشاهد صورها
وعش مع الشجعان فإنه يولد الشجاعه وأصل الجبن من سوء الضن ووسوسة النفس بالسوء ومن المعينات على الشجاعه حسن الضن والتفاؤل كن شجاعا مقداما بالتفاؤل وحسن الضن والعزيمه والحزم .

)تقبل الفشل:

إن الفشل طريق النجاح الخوف من الفشل قد يينقل مخاوف أخرى لا تعلمها شعوريا
النجاح يتطلب الجد والمثابره والعمل والمحافضه عليه والأستمرار فيه فالفشل هو طريق النجاح
يجب عليك أن لا تفقد الأمل حتى تحاول 1000مره لا تجعل الفشل يحجبك عن شيئ أبدا بل دع الفشل بداه أخر للنجاح وأستفد من تجاربك فالحياه مغامره جريئه أولا شيئ.
الذين لا يغامرون يعيشون في حالت قلق شديد وتردد دائم عندما تحاول وتغامر فإنك ستنجح أحيانا وتفشل أحياناًوعندما لا تغامر ستبقا مكانك سر الفشل يعني التحدي والتحدي متعه .
هناك قاعده مهمه تقول ليس مهما ما يحدث لك المهم كيف تتلقاه .
تحدى الخوف وقل لنفسك القدر صديقي وانا لا أصتدم مع القدر فسوف يصادقني القدر .

5)تقبل الرفض:

الأنسان يخاف من أن يرفض من الآخرين ومن الوالدين والأصدقاء والعمل وهناك خوف من الرفض إيجابي وحيد وهوالخوف من الله تعالى
لا بد أن تدرك أن السلوكيات الموجوده في الانسان لا بد أن توجد لا يوجد أنسان لا يخاف أبداً أو لايغضب أوغيره تستطيعأن تدير مشاعرك وسلوكياتك بفاعليه وجه الغضب من أجل الله ومن أجل المضلومين ووجه الكراهيه من أجل الضالمين والمضلين ووجه الخوف من الله تعالى وسخطه لك الله لايخلق شيئاً عبثاً كل شيء مخلوق لحكمه.
نعود للخوف من الرفض فانك إذا رفضت من الآخرين فليس في ذالك حرج فالمشكله مشكلتهم هم
وهم الذين يعانون لا أنت أن الواثق من نفسه لا يهمه رفض الآخرين له لقد رفض محمد عليه الصلاة والسلام من قبل أهله فخرجت لنا أمه,رفض الأنبياء من قبل الشعوب لورفضك عزيز أو قريب فلا تحزن فالمشكله مشكلتهم هم عود نفسك الثقة بالنفس.

6)أسس مبدأ التوكل:

التوكل على الله لب التوحيد وبالتوكل تكمن سعادة بني آدم أن التوكل يجعل الجبان شجاعاً والذليل عزيز والبائس سعيد والتوكل رضا القلب وسكونه مع حركة الجوارح والتوكل من أعضم الأسباب التي يحصل بها المطلوب ويدع بها المكروه كما بالحديث عن((لو توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتعود بطانا)) التوكل شععور عضيم وقوه عجيبه وسر من أسرار الكون ولكي تقويه أفعل الآتي :
1- صاحب أناس ذوي توكل وستفد منهم .
2-أستمع ألى محاضرات عن التوكل .
3-راقب نفسك قم بالمطلوب وانتظر وقلبك مطمأن .
4-أقرأ من خلال الآيات والأحاديث والكتب .
5-تبرمج حتي يصبح التوكل لديك سجيه .

منقول من موقع البرمجة اللغوية العصبية




 توقيع : eljazeiri



السعادة تكمن في شيئ نعمله، وفي شخص نحبه، وفي شيئ نتمناه ، ان اي جهد نقوم به لاسعاد انفسنا لن يذهب هدرا ابدا


.



آخر تعديل خالد آل عوض يوم 09-29-2007 في 03:48 PM.
رد مع اقتباس
قديم 09-29-2007, 03:44 PM   #2
خالد آل عوض
مشرف قسم البرمجة اللغوية العصبية


الصورة الرمزية خالد آل عوض
خالد آل عوض غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8896
 تاريخ التسجيل :  Jul 2007
 أخر زيارة : 08-03-2008 (01:44 PM)
 المشاركات : 511 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي



اخي علي الجزائري

اشكرك على حسن انتقائك وموضوع في غاية الاهمية للجميع وخصوصا اننا ننصح دائما بالتخلي عن الخوف والبعد عن المثبطين .
وكما نقلت فان التوكل على الله هو اساس الاعمال واعظمها واجلها وفيه الفائدة


وكما قال ابن القيم رحمه الله (( ترك الاخذ بالاسباب معصية والاعتماد عليها شرك ))


6)أسس مبدأ التوكل:

التوكل على الله لب التوحيد وبالتوكل تكمن سعادة بني آدم أن التوكل يجعل الجبان شجاعاً والذليل عزيز والبائس سعيد والتوكل رضا القلب وسكونه مع حركة الجوارح والتوكل من أعضم الأسباب التي يحصل بها المطلوب ويدع بها المكروه كما بالحديث عن((لو توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتعود بطانا)) التوكل شععور عضيم وقوه عجيبه وسر من أسرار الكون ولكي تقويه أفعل الآتي :
1- صاحب أنا ذوي توكل وستفد منهم .
2-أستمع ألى محاضرات عن التوكل .
3-راقب نفسك قم بالمطلوب ونتضر وقلبك مطمأن .
4-أقرأ من خلال الآيات والأحاديث والكتب .
5-تبرمج حتي يصبح التوكل إليك سجيه .


اشكرك اخي ولاعدمنا طلاتك المتميزة

وتقبل مروري


 
 توقيع : خالد آل عوض

المستشار الدكتور / خالد آل عوض
مستشار ومدرب إداري معتمد
ممارس معتمد في البرمجة اللغوية العصبية من البورد الأمريكي
ممارس معتمد في التنويم الإيحائي من البورد الأمريكي
ممارس معتمد للعلاج بخط الزمن من قبل الجمعية الأمريكية للعلاج بخط الزمن
حاصل على الرخصة الدولية للتدريب
عضو الأكاديمية الدولية للتدريب والتطوير - بريطانيا
مؤسس ومدير موقع نجران للتدريب والاستشارات
khalid_alawad@hotmail.com


رد مع اقتباس
قديم 09-29-2007, 05:39 PM   #3
eljazeiri
لجنة الإشراف العام


الصورة الرمزية eljazeiri
eljazeiri غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4821
 تاريخ التسجيل :  Feb 2007
 أخر زيارة : 08-19-2014 (02:18 AM)
 المشاركات : 1,690 [ + ]
 التقييم :  50
 استعراض الوسام
دبلوم الفاعلية الشخصية المستوى الأول:  - سبب الاصدار: دبلوم البرمجة اللغوية العصبية:  - سبب الاصدار: متدرب متميز: دبلوم  يمنح للمتدرب المتميز - سبب الاصدار: متدرب متميز في دورة جدد حياتك
لوني المفضل : Cadetblue
آعجبنيً: 6
تلقي آعجاب 63 مرة في 54 مشاركة
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد آل عوض
اخي علي الجزائري

اشكرك على حسن انتقائك وموضوع في غاية الاهمية للجميع وخصوصا اننا ننصح دائما بالتخلي عن الخوف والبعد عن المثبطين .
وكما نقلت فان التوكل على الله هو اساس الاعمال واعظمها واجلها وفيه الفائدة


وكما قال ابن القيم رحمه الله (( ترك الاخذ بالاسباب معصية والاعتماد عليها شرك ))


6)أسس مبدأ التوكل:

التوكل على الله لب التوحيد وبالتوكل تكمن سعادة بني آدم أن التوكل يجعل الجبان شجاعاً والذليل عزيز والبائس سعيد والتوكل رضا القلب وسكونه مع حركة الجوارح والتوكل من أعضم الأسباب التي يحصل بها المطلوب ويدع بها المكروه كما بالحديث عن((لو توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتعود بطانا)) التوكل شععور عضيم وقوه عجيبه وسر من أسرار الكون ولكي تقويه أفعل الآتي :
1- صاحب أنا ذوي توكل وستفد منهم .
2-أستمع ألى محاضرات عن التوكل .
3-راقب نفسك قم بالمطلوب ونتضر وقلبك مطمأن .
4-أقرأ من خلال الآيات والأحاديث والكتب .
5-تبرمج حتي يصبح التوكل إليك سجيه .


اشكرك اخي ولاعدمنا طلاتك المتميزة

وتقبل مروري

العفو اخي خالد دائما تتحفنا بزياراتك تاركا ورائك رائحة العطر والمسك تفوح من كل مكان زرته اما معقبا او ناصحا او مشيدا بالموضوع


 
 توقيع : eljazeiri



السعادة تكمن في شيئ نعمله، وفي شخص نحبه، وفي شيئ نتمناه ، ان اي جهد نقوم به لاسعاد انفسنا لن يذهب هدرا ابدا


.



رد مع اقتباس
قديم 09-29-2007, 09:53 PM   #4
scream_meto
متعلم ممميز


الصورة الرمزية scream_meto
scream_meto غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4040
 تاريخ التسجيل :  Dec 2006
 أخر زيارة : 02-22-2011 (04:00 PM)
 المشاركات : 1,108 [ + ]
 التقييم :  50
 استعراض الوسام
دبلوم البرمجة اللغوية العصبية:  - سبب الاصدار: متدرب متميز: دبلوم  يمنح للمتدرب المتميز - سبب الاصدار: متدرب متميز في دورة جدد حياتك
لوني المفضل : Cadetblue
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي



رائع ياعلى
متميز كعادتك


 
 توقيع : scream_meto

يلا نفكر فى مشروع قومى عظيم لمصر والعالم العربى http://www.facebook.com/group.php?gi...4320622&v=wall


رد مع اقتباس
قديم 09-29-2007, 10:21 PM   #5
صفاء السماء
متعلم مبدع


الصورة الرمزية صفاء السماء
صفاء السماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5640
 تاريخ التسجيل :  Apr 2007
 أخر زيارة : 09-15-2009 (03:16 PM)
 المشاركات : 2,204 [ + ]
 التقييم :  50
 استعراض الوسام
دبلوم القراءة السريعة:  - سبب الاصدار: متدرب متميز: دبلوم  يمنح للمتدرب المتميز - سبب الاصدار: متدرب متميز في دورة جدد حياتكدبلوم الإتقان اللغوي: دبلوم الإتقان اللغوي - سبب الاصدار:
لوني المفضل : Cadetblue
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي



بالفعل موضوع مهم ورائع
كم أثر فيّ موضوعك الرائع
جزيت ألف ألف ألف خير


 
 توقيع : صفاء السماء




رد مع اقتباس
قديم 03-22-2010, 06:40 PM   #6
فموض الليل
متعلم جديد


الصورة الرمزية فموض الليل
فموض الليل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 42846
 تاريخ التسجيل :  Mar 2010
 أخر زيارة : 05-08-2010 (07:36 PM)
 المشاركات : 116 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي



جزاك الله خير


 
 توقيع : فموض الليل

الاسم المفروض يكون غموض الليل

خطأ مطبعي



احياناً تكون الحقيقة امام اعيننا ولكن لا نراه

اللهم ارنا الحق حق وارزقنا اتباعه
امحي ذنوبك في دقيقتين ادخل الان ولن تخسر شئ

http://www.shbab1.com/2minutes.htm

اذا القوم قالوا :من فتى ؟ خلت أنني عنيت فلم أكسل ولم أتبلد





رد مع اقتباس
قديم 08-26-2010, 02:42 AM   #7
أحـزانـ بـلا إسـمـ
متعلم جديد


الصورة الرمزية أحـزانـ بـلا إسـمـ
أحـزانـ بـلا إسـمـ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 47029
 تاريخ التسجيل :  Aug 2010
 أخر زيارة : 09-11-2010 (09:25 AM)
 المشاركات : 5 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي



«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»

الله يعطيك الف عافيه اخوي

ماقصرت

موضوع قمة في الروعه

مفيد ومليء الكلمات الجميله والمشجعه

دمت في حفظ الله
«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:28 PM.

أقسام المنتدى

منتدى الدورات و العروض التدريبية @ منتدى مهارات التفكير @ البورد العربي لمهارات التعلم @ دبلوم البرمجة اللغوية العصبية @ منتدى الاعلانات عن الدورات و اللقاءات @ دبلوم القراءة السريعة @ قسم بحوث القراءة السريعة @ دورة مهارات التعامل @ منتدى التهاني و التبريكات @ بحوث و خلاصات كتب دبلوم الفاعلية الشخصية @ مركز الإتقان اللغوي @ دورة دبلوم جدد حياتك (1) @ بحوث الدورة الأولى للبرمجة اللغوية العصبية @ مشاركات المجموعات التدريبية في دورة جدد حياتك @ دورة دبلوم الإتقان اللغوي @ دورة دبلوم مهارات التفكير @ دورة الأسلوب الأمثل في التحصيل الدراسي @ المارثون العربي للقراءة @ دورة دبلوم الذكاء العاطفي @ دورة دبلوم الفاعلية الشخصية @ الدورة الثانية في مهارات التفكير @ مهارات الكلام @ دورة ديناميكية مهارة الاستماع الفعال @ منتدى المشرفين @ دورة التجويد @ دورةدبلوم مهارة التفكير الإبداعي @ ورشة عمل القبعات الست في التفكير @ المشاكل الفنية و التقنية @ الورش العلمية و الدورات المستمرة @ الدورة المستمرة لديناميكية مهارة الاستماع الفعال @ الدورة المستمرة لدبلوم الفاعلية الشخصية @ الدورة المستمرة لبرنامج تريز لحل المشكلات بطرق إبداعية @ الدورة المستمرة للقراءة الفعالة - المستوى الأول @ دورة دبلوم جدد حياتك الجزء الثاني @ دورة لغتي الجميلة للأطفال @ دورة الذكاء العاطفى لحياة أسرية سعيدة @ الدورة المستمرة لمهارات وفنون الذاكرة @ ورشة الذكاءات المتعددة @ قسم مدونات أعضاء مهارتي @ الدورة المستمرة لدبلوم البرمجة اللغوية العصبية @ الدورة المستمرة للكورت المستوى الأول @ دورات مهارات وتقنيات الحاسب الآلي والمعلومات @ الدورة المستمرة للغة الجسد @ أكاديمية مهارتي الدينية @ الفلاشات التعليمية @ المكتبة الصوتية @ دورات المهارات اللغوية @ الدورة المستمرة للمهارات الإملائية @ الدورة المستمرة لمهارات البلاغة @ (منتدى المواضيع المخالفه والمكرره والمنتهية والقديمة @ دورة بالقرآن نحيا ...كيف تحفظ القرآن في أقل من 20 يوما @ دورة مهارات إدارة الوقت @ الدورة المستمرة لمهارة العصف الذهني @ الدورات التدريبية @ ملتقى المهارات @ ملتقى التخطيط والتطوير الذاتي @ الملتقى العام @ أصدقاء مهارتي @ ملتقى الإشراف والشكاوى والإقتراحات @ السيرة الذاتية للمدربين @ دورة افهم ذاتك ولون حياتك @ الدورة المستمرة لتنمية مهارات الاتصال في الحوار @ مهارة التفكير الناقد @ دورة دبلوم مهارة التفكير الناقد المستوى الأول @ الذكاءات المتعددة @ مكتبة الوسائط التعليمية @ المكتبة المرئية - مكتبة مقاطع وأفلام تعليمية @ ملفات التورنت التعليمية @ المكتبة العامة @ دليل المواقع التعليمية @ سلسلة كتب صناعة التفكير @ دورة التفوق الدراسي @ تطوير الذات من اليوتيوب @ قصص تطوير الذات @



Powered by vBulletin™ Version DhaHost
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.

شركة استضافة